معلومة مفيدة

فوائد الزبيب للشعر | مرطب سحري لمنع تخشب الشعر

فوائد الزبيب الصحي للشعر

فوائد الزبيب للشعر: ارتباك شائع بين الناس لمعرفة كيفية تناول وجبة خفيفة بشكل صحيح! إن وداع الأطعمة السريعة واستبدالها بالمكسرات الصحية والفواكه الجافة مثل الزبيب الأسود هو الخطوة الأولى لصحة جيدة.

لذلك ينصح الأطباء بشدة بتجنب العديد من الاضطرابات الصحية. تحقق من هذه المقالة لمعرفة بعض من أفضل فوائد الزبيب الأسود للبشرة والشعر والصحة بالتفصيل.

يُطلق على الزبيب . هكذا يتم تحميل الزبيب الأسود بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والكربوهيدرات والكالسيوم والعناصر الغذائية الرئيسية الأخرى.

السعرات الحرارية في الزبيب

الزبيب غني بالسكر والسعرات الحرارية ولكن يمكن أن يكون مفيدًا للصحة إذا تم تناوله باعتدال. يحتوي نصف كوب من الزبيب على حوالي 217 سعرة حرارية و 47 جرامًا من السكر. نظرًا لأنها قد تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، فمن المستحسن تناول نصف كوب من الزبيب أو علبة صغيرة للوجبات الخفيفة (أوقية ونصف) في اليوم. هذه الصناديق الصغيرة للوجبات الخفيفة متوفرة في معظم محلات البقالة.

كم عدد الزبيب ليأكل في اليوم؟ وهل مفيد للشعر

مثل الفواكه المجففة الأخرى ، يحتوي الزبيب على سكر أكثر من العنب. على الرغم من أنه سكر طبيعي ، إلا أنه قد يكون ضارًا عندما يتركز. لهذا السبب تحتاج إلى معرفة عدد الزبيب الذي يمكنك تناوله في اليوم. بالمناسبة ، من المهم دائمًا الاهتمام بكمية كل شيء تأكله في اليوم ، مثل عدد المكسرات التي يمكنك تناولها في اليوم . لذلك ، يمكنك تجنب تناول المزيد من السعرات الحرارية أو السكر أو الدهون التي يحتاجها جسمك في يوم واحد.

يعتمد عدد الزبيب الذي يمكنك تناوله على جنسك وعمرك وحالتك الصحية. على سبيل المثال ، قد يكون من الجيد لشخص ليس لديه أي حالة صحية أن يأكل كوبًا واحدًا من الزبيب خلال اليوم ، والذي يحتوي على 86 جرامًا من السكر و 434 سعرًا حراريًا. ولكن عندما يتعلق الأمر بمرضى السكري ، يجب أن يكون أقل من ذلك بكثير. ومع ذلك ، يحتاج مرضى السكري إلى استشارة الطبيب بشأن تناول الزبيب أو أي طعام آخر يحتوي على السكر.

مقالات ذات صلة:

فوائد الزبيب للجسم عامَة

دعونا نلقي نظرة على الفوائد الصحية القوية للزبيب أدناه.

  1. غني بالألياف ويمكن أن يعمل كملين
  2. يمنع فقر الدم والأرق
  3. قد يعزز صحة الفم والأسنان
  4. يعزز صحة العظام
  5. يحسن صحة الجلد
  6. يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الشعر
  7. قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم
  8. يعزز الطاقة
  9. يمكن أن تساعد في إدارة مرض السكري
  10. قد يعزز صحة الكلى
  11. يمكن أن يحسن صحة الكبد

تشير الأدلة القصصية إلى أنه يمكن استخدام الزبيب المنقوع طوال الليل وماء الزبيب كجزء من نظام تطهير الكبد لأن الفواكه المجففة قد تكون غنية ببيوفلافونويدس التي تحميك من نشاط الجذور الحرة. يمكن أن يعزز ماء الزبيب بشكل خاص صحة الكبد ، مما قد يساعد في تنقية الدم. ومع ذلك ، هناك نقص في الأدلة العلمية التي تدعم هذا الادعاء ، وبالتالي هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

فوائد الزبيب للشعر:

يحتوي الزبيب على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للشعر مثل فيتامين ب والحديد والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة اللازمة لتحسين حالة الشعر. من فوائد الزبيب للشعر ما يلي:

1. يعزز صحة الشعر

تمتلئ هذه العلاجات الصغيرة بالحديد ، وهو عنصر غذائي ضروري للحفاظ على صحة الشعر. لكن يمكن أن يتسبب نقص الحديد في بدة باهتة وباهتة وتساقط شديد للشعر.

2. يحسن الدورة الدموية

يحسن الحديد الدورة الدموية في الجسم ويحفز خلايا بصيلات الشعر. هذا يجعل الشعر صحيًا وقويًا. لذا قم بتناول حفنة من الزبيب يوميًا للحصول على جرعة الحديد

3. يمتلك فيتامين سي

يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يسهل امتصاص المعادن ويوفر التغذية. هذا يساعد في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر.

4. يقوي فروة الرأس

تناول حفنة من الزبيب يوميًا يقوي الأوعية الدموية. وهذا بدوره يقلل من التقشر والقشرة والحكة في فروة الرأس. الريسفيراترول الموجود في الزبيب يمنع التهاب فروة الرأس وموت الخلايا لمنع تساقط الشعر. كما يحارب الزبيب تساقط الشعر الناجم عن الأضرار البيئية.

5. يمنع تساقط الشعر

إن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن يمنع تساقط الشعر إلى حد كبير. تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب تلف الشعر عن طريق تحفيز بصيلات الشعر الصحية. كما أنها تعزز الخلايا السليمة الضرورية لنمو الشعر.

6. يعالج الشعر للأفضل

يحتوي الزبيب على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تعزز صحة الشعر. يحافظ فيتامين سي الموجود في الزبيب على النسيج الضام للبصيلة ، المعروف أيضًا باسم الكولاجين. هذا يعزز نمو الشعر. يقوي فيتامين E أغشية الخلايا ويمنع الجذور الحرة من مهاجمة بصيلات الشعر.

كيفية تناول الطعام؟

يمكن تضمين الزبيب كجزء من نظامك الغذائي اليومي بعدة طرق مبتكرة وصحية:

فوائد الزبيب للشعر | مرطب سحري لمنع تخشب الشعر
فوائد الزبيب للشعر | مرطب سحري لمنع تخشب الشعر
  • قرمشة حلوة:  يمكنك رشها على السلطات ، أو أعواد الكرفس المملوءة بزبدة الفول السوداني ، أو أطباق الفاكهة ، أو جعلها جزءًا من مزيجك المصنوع منزليًا.
  • السلطات: تعتبر  سلطة البروكلي مع الزبيب ، وكذلك سلطة الجزر والزبيب من الوصفات الشعبية.
  • الفطور:  أضفها لتحلية دقيق الشوفان أو وعاء السموذي بدلًا من السكر أو الشراب.
  • العشاء: يقدمون إضافة لذيذة للبطاطا المهروسة ، والخضروات المقلية ، أو الأطباق الجانبية الأخرى. في الشرق الأوسط ، يتم رشها على أطباق الأرز .
  • المُحليات الطبيعية:  يمكنك استخدامها في الكعك والفطائر لتحليتها إذا كنت تحاول تجنب السكر المكرر أو تقليله.
  • وجبة خفيفة:  الفواكه المجففة ، في شكلها الخام ، هي خيار وجبة خفيفة صحية للأشخاص من جميع الأعمار. الزبيب المغطى بالشوكولاتة ، وكذلك الزبيب المغطى باللبن ، يشتهران أيضًا بتدفق الطاقة بسرعة.

آثار جانبية

هناك عدد قليل من عوامل الخطر في الاستهلاك المفرط للزبيب.

  • زيادة الوزن: يمكن أن يكون الزبيب بلا شك خيارًا صحيًا أكثر من الحلويات السكرية ويساعد في إشباع آلام السكر ولكنه لا يزال مرتفعًا جدًا في السعرات الحرارية وقد يتسبب في زيادة الوزن بشكل مفرط إذا لم يتم تناوله بكميات محدودة. من المستحسن توخي الحذر مع أحجام الحصص.
  • الإسهال : يمكن أن يكون الزبيب غنيًا بالألياف ويمكن اعتباره علاجًا ممتازًا للإمساك والانتفاخ والحموضة. بطبيعة الحال ، قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى مشاكل معوية شديدة ، وخاصة الإسهال .
  • مخاطر الإصابة بمرض السكري: في حين أن الزبيب قد يكون خيارًا صحيًا للوجبات الخفيفة مقارنة بمعظم البدائل الأخرى المعالجة المحملة بالسكر ، فإن استهلاك الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن ويعرض الشخص لخطر الإصابة بمرض السكري. الإفراط في استهلاك أي شيء يمكن أن يكون ضارًا بالصحة. هذا هو السبب في أنه من الأفضل دائمًا استشارة اختصاصي تغذية لتحديد الكمية الدقيقة من الزبيب التي يجب تناولها ، خاصةً إذا كنت تعاني من مقاومة الأنسولين أو مرض السكري أو ترغب ببساطة في إنقاص الوزن.
  • الحساسية: قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الزبيب. وهي تتراوح بين الأزيز ومشاكل التنفس والإسهال وحتى الحمى في بعض الحالات. لذلك يُنصح باستشارة الطبيب إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض.

الاختيار والتخزين:

  1. يتوفر الزبيب المعبأ أو المعلب في محل البقالة المحلي على مدار العام. تتوفر العديد من العلامات التجارية والدرجات من الزبيب ، لذلك اشترِ الزبيب دائمًا بجودة جيدة.
  2. الزبيب متوفر في صناديق صغيرة الحجم وحاويات كبيرة. حاول شراء الزبيب الذي يُباع في عبوات شفافة أو سائب حتى تتمكن من التحقق من جودته. أثناء شراء الزبيب المعبأ ، تأكد من أن الحاوية مغلقة بإحكام ولا يتم العبث بها.
  3. الزبيب دون المستوى ومنخفض الجودة له لحم رقيق وطعم سيئ للغاية. قم بشراء الزبيب الذي يكون ممتلئًا المظهر وغير ذابل جدًا.
  4. تجنب شراء المخزونات القديمة وتلك التي بها عفن أو رطوبة زائدة أو فاسدة لأن ذلك سيؤثر على مظهرها وقابليتها للأكل.
  5. رج العلبة أو الوعاء وتجنب شراء الصناديق التي تصدر صوتًا مرتفعًا لأن هذا يشير إلى جفاف الزبيب.
  6. من الأفضل استهلاك الزبيب في غضون ستة أشهر من تاريخ الشراء.
  7. التخزين المناسب مهم جدًا للحفاظ على نضارة وجودة الزبيب.
  8. يُحفظ الزبيب بشكل مثالي في مكان بارد وجاف. تظل طازجة لأكثر من شهرين إذا تم حفظها في حاوية محكمة الإغلاق وستدوم أكثر إذا تم تخزينها في الثلاجة.
  9. يوصى بالتبريد إذا كنت تحفظ الزبيب لاستهلاكه لاحقًا. يمكنك تخزينها في الثلاجة لمدة تصل إلى عام وفي الفريزر لمدة تصل إلى عامين. قد يؤدي التخزين البارد المطول إلى تبلور محتوى السكر في الزبيب.
  10. لمنع التبلور ، انقل الزبيب من الحاوية إلى كيس تخزين محكم واضغط على الهواء قدر الإمكان. أغلق الكيس بشكل صحيح وضعه في الثلاجة أو خزانة المطبخ. سيمنع هذا الزبيب من التبلور أو أن يصبح فاسدًا. يمكنك حتى نقعها في ماء دافئ لإذابة بلوراتها.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!