فوائد قشور الموز للبشرة والشعر والصحة فوائد الموز للشعر

فوائد قشور الموز للبشرة والشعر والصحة فوائد قشور الموز مفيدة جدًا في علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية. هذا صحيح ، يمكنك أن تأكل قشور الموز. وهي ليست فقط صالحة للأكل – إنها مفيدة لك.

إذا كنت تعيش في الولايات المتحدة ، فمن المحتمل أنك معتاد على رمي قشور الموز في سلة المهملات. لكن الناس في بلدان أخرى ، بما في ذلك  الهند ، استفادوا من فوائدهم الغذائية لعقود.

بينما يكون لب الموز طريًا وحلوًا ، يكون قشره سميكًا وليفيًا ومرًا بعض الشيء. لأكل القشرة ، يمكنك مزجها في عصائر السموذي أو قليها أو خبزها أو غليها لمدة 10 دقائق على الأقل. تعمل الحرارة على تكسير ألياف الجلد وتفكيك هذا الملمس القاسي ، مما يجعل القشر أسهل للمضغ والهضم.

أيضًا ، كلما سمحت للموز بالنضج ، كلما أصبحت القشرة أرق وأحلى. هذا بسبب هرمون نباتي طبيعي يسمى الإيثيلين تفرزه  الثمار عندما تنضج.

يتفاعل الإيثيلين مع السكريات والألياف في قشرة الموز ، ويحول السكريات المعقدة إلى سكريات بسيطة ويفكك البكتين ، وهو نوع من الألياف في الموز يبقيها متيبسة.

لكن هذا هو السبب في أنه كلما كان الموز أقدم ، أصبح أكثر هشاشة. في الوقت نفسه ، تقوم هرمونات أخرى بتفكيك الصبغات الخضراء في القشرة ، وتحويلها إلى اللون الأصفر ثم البني في النهاية.

هل يمكنك أكل القشور؟

مع كل هذه الاستخدامات الخارجية لقشور الموز ، قد تسأل نفسك ، هل يمكنك تناول قشور الموز؟ يمكنك بالتأكيد. في الواقع ، قشور الموز هي عنصر شائع في المطابخ حول العالم. يحتوي القشر على البوتاسيوم والكثير من الألياف ، والتي يمكن أن تكون إضافة مفيدة لنظامك الغذائي (بالإضافة إلى تقليل الهدر).

قد يكون هضم قشور الموز أمرًا صعبًا بدون الإعداد المناسب ، لذا إليك بعض الأفكار حول كيفية تناول قشور الموز بطريقة لذيذة:

  • ممزوج في عصير
  • مقلية ضحلة
  • مخبوز (جرب خبز وأكل الموز كله للحصول على حلوى)
  • يضاف إلى الكاري ويطبخ

تذكر أن تغسل قشور الموز بعناية قبل تناولها. لذلك حيث يمكن أن تحتوي على مبيدات حشرية ضارة على السطح.

أسباب تجعلك تتناول قشور الموز:

1. أنها تحمي عينيك

قشور الموز مليئة بفيتامين أ واللوتين. هكذا مما يساهم في صحة العين ويعتقد أنه يحمي من إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

2. أنها تحسن مزاجك

تحتوي قشر الموز على التربتوفان والسيروتونين الذي يرفع الحالة المزاجية ، وتزداد المستويات مع نضج الموز.

3. أنها تساعد قلبك

تحتوي قشور الموز على نسبة عالية جدًا من البوتاسيوم ، والذي يعمل مع الصوديوم لموازنة السوائل ومستويات الإلكتروليت في جسمك ، وتنظيم ضربات القلب والوقاية من أمراض القلب.

4. يمكن أن تجعل أسنانك أكثر بياضً

نعم ، كل هذا البوتاسيوم يمكن أن يساعد في الحفاظ على بياض اللؤلؤ ، جيدًا ، أبيض.

5. غني بمضادات الأكسدة

تحتوي قشور الموز على نسبة عالية من المواد الكيميائية النباتية مثل البوليفينول والكاروتينات – مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة السرطان.

6. يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن

قشور الموز غنية جدًا بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ، والتي يمكن أن تبطئ عملية الهضم وتعزز الشعور بالامتلاء – وهو أمر جيد إذا كنت تحاول إنقاص الوزن. لذلك يمكن أن تساعد جميع الألياف أيضًا في خفض نسبة الكوليسترول.

7. سوف تساعد البيئة

هل تعلم أن قشر الموز يستغرق عامين حتى يتحلل بيولوجيًا؟ إن مزج قشور الموز لا يساعد جسمك فقط ، بل يبقيه خارج سلة المهملات.

الفوائد الصحية لقشور الموز فوائد قشور الموز للبشرة والشعر

استخدمت الثقافات المختلفة قشور الموز لعدة قرون للمساعدة في معالجة المشاكل الصحية ، والآن قمنا بتأسيس العلم يدعم ذلك.

1. مقاتلو الجراثيم

مثل شراب البلسان والأوريجانو والنباتات الأخرى ، يحتوي الموز على نسبة عالية من الفينولات المضادة للأكسدة. ليس ذلك فحسب ، فالموز له خصائص قوية في مكافحة الجراثيم. قشور الموز تقاوم مجموعة متنوعة من الميكروبات التي تسبب التهابات الجروح.

2. مضادات الأكسدة الصديقة

في عام 2011 ، نظر الباحثون في القدرات المضادة للأكسدة للقشور المختلفة. وجدوا أن القشور الخضراء غير الناضجة تحتوي على مضادات أكسدة أكثر من القشور الناضجة. كلما زادت مستويات مضادات الأكسدة ، زادت القدرة على إزالة الجذور الحرة.

3. دعم الكبد والبروستات

يمكن أن تساعد الكاروتينات ومضادات الأكسدة في الموز أيضًا أجهزة الأعضاء الأخرى. في دراسة أجريت عام 2016 في  الطب التجريبي والعلاجي ، نظر الباحثون في قشور الموز لحماية الكبد.

يزيد البوليفينول الموجود في الموز من الجلوتاثيون ، وهو هرمون التخلص من السموم الرئيسي في الجسم. كما أن القشور تقلل الالتهاب وتحمي خلايا الكبد.

4. طريقة لذيذة للتخلص من السموم

يستكشف العلماء قشور الموز كوسيلة لتنقية المياه. يُعتقد أنها تعمل كممتاز وترتبط بالمعادن الثقيلة ومبيدات الآفات ، مثل الفحم.

في عام 2013 ، استخدم العلماء قشور الموز لإزالة المبيدات من المياه. وجدت مقالة نشرت عام 2020 أيضًا أن مسحوق الموز يزيل الكروم المعدني الثقيل السام من الماء.

5. قشور الموز لنوم أفضل

يحتوي كل من الموز والقشر على الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لإنتاج الميلاتونين ، هرمون النوم.

مقالات ذات صلة:

فوائد قشور الموز للبشرة والشعر استخدام قشر الموز للبشرة

يتخلص معظمنا من قشر الموز ويبدأ في تناول الفاكهة اللذيذة بالداخل. لكن هل تعلم أن قشور الموز قد يكون لها بعض الفوائد عندما يتعلق الأمر ببشرتك؟

على الرغم من عدم وجود بحث إكلينيكي ، يُعتقد أن قشور الموز يمكن أن تساعد عند وضعها على الوجه. لكن حاولي أن تضغطي قشر الموز على جفونك المغلقتين لتقليل الانتفاخ.

لذلك قد ترغب في القيام بذلك في الصباح بينما تستمتع بوعاء لذيذ من عصيدة الموز أو الحبوب المغطاة بالفاكهة الحلوة والناعمة.

الخطوات بسيطة للغاية:

  • خذ قطعة صغيرة من قشر الموز وافركها على المنطقة المصابة لبضع دقائق حتى يتحول لون القشرة من الداخل إلى اللون البني.
  • أثناء جفافه ، تمتص بشرتك الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة في القشرة. أتركه لمدة 30 دقيقة. ثم اغسليه بالماء الدافئ. في الليل ، أتركه طوال الليل ، ثم أغسله في الصباح.
  • افعل هذا 3 مرات في اليوم ، وفي غضون أيام قليلة ، ستلاحظ النتائج!

كيفية حفظ قشر الموز

كان هناك الكثير من الأسئلة والأفكار المتعلقة بكيفية حفظ القشر لاستخدامه في العلاجات اللاحقة ، لذا فأنت لا تتناول الكثير من الموز يوميًا. والقارئ (مرحبًا أليسون!) كان لطيفًا بما يكفي لمشاركة أسلوبها ، والذي يعمل بشكل رائع:

فوائد الموز للشعر | مرطب طبيعي لتقوية صحة شعرك

فوائد الموز اللذيذ للشعر

هل فوائد الموز مفيد للشعر؟ الموز الطازج غني بالعناصر الغذائية ، وله مذاق ورائحة رائعة أيضًا. لكن هل تعلم أن الموز يمكن أن يمنح شعرك دفعة قوية من حيث الملمس والسمك واللمعان؟

يحتوي الموز على مادة السيليكا ، وهي عنصر معدني يساعد جسمك على تكوين الكولاجين ويجعل شعرك أقوى وأكثر سمكًا. لذلك يحتوي الموز أيضًا على خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تشفي فروة الرأس المتقشرة والجافة ، وتخفيف أعراض قشرة الرأس .

أصبح الموز مكونًا شائعًا في أقنعة الشعر المصنوعة منزليًا والتي تهدف إلى ترطيب وتنعيم شعرك. لكن إذن ما الذي نعرفه بالفعل عن استخدام أقنعة الشعر المصنوعة من الموز والتي تحتوي على الموز؟ استمر في القراءة لمعرفة ما إذا كان يجب عليك تجربة هذا العلاج المنزلي.

لا أحد يعرف الجدول الزمني الدقيق عندما بدأ الناس في استخدام الموز للشعر لأول مرة. لكن كإتجاه ، ازدهر لأول مرة في أواخر أكتوبر 2008 ، ونما بشكل مطرد بمرور الوقت. لذلك تجدر الإشارة أيضًا إلى أن هناك شركات قامت بدمج الفاكهة كمكون في منتجات الشعر على مر السنين.

إحدى الشركات المشهورة التي أصدرت خط استخراج الفاكهة من أقنعة الشعر لمدة دقيقة واحدة. هكذا يشمل الخط قناع الشعر بخلاصة الموز. العديد من منتجات شعر الموز ، مثل شامبو الموز ، وبلسم الموز ، وماسك شعر الموز.

هل يمكن أن يفيد الموز شعرك؟

فوائد قشور الموز للبشرة والشعر والصحة فوائد الموز للشعر | مرطب طبيعي لتقوية صحة شعرك
فوائد قشور الموز للبشرة والشعر والصحة فوائد الموز للشعر | مرطب طبيعي لتقوية صحة شعرك

يذكر الدكتور نازريان أن الموز يمكن أن يصنع المعجزات لشعرك. وذلك لأن الفاكهة “تحتوي على مكونات منعمة تعمل على تحسين ترطيب الشعر من خلال الزيوت الطبيعية والكربوهيدرات.”

يشير الدكتور نازاريان أيضًا إلى أن الموز غني بفيتامين ب والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة ، والتي يمكن أن “توفر الحماية ضد أضرار الجذور الحرة الناتجة عن التلوث وأشعة الشمس وغيرها من عوامل الإجهاد التي تضعف الشعر وتحطمه.”

فوائد الموز للشعر؟

1. قناع الموز للشعر المتطاير

قد يساعد قناع الموز على تجعيد الشعر بسبب احتوائه على نسبة عالية من السيليكا. هكذا يمتص جسمك السيليكا لإنتاج الكولاجين ، وهو البروتين الذي يعتبر لبنة لبناء الشعر النطاطي والصحي.

غالبًا ما يتم تضمين السيليكون ، المرتبط بالسيليكا ، في منتجات التجميل مثل مكيف الشعر لمنح شعرك لمعانًا ناعمًا وكثيفًا. عندما تضع الموز على شعرك ، فإنك تتخطى الوسيط وتغمره بلمعان نقي – وداعًا للتجعد.

2. قناع الموز للشعر ضد القشرة

لقرون ، تم استخدام قشر الموز وأوراقه وزهوره وفاكهة في ثقافات مختلفة كعلاج للعديد من الأمراض. لذلك بحث يوضح لنا الآن أن مقتطفات أجزاء مختلفة من الموز لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا.

يمكن أن تكون أعراض قشرة الرأس ناتجة عن التهيج والجفاف ومسببات الأمراض الفطرية والبكتيرية. لكن يمكن أن يضيف تطبيق أقنعة الموز على فروة رأسك الرطوبة (يقلل من الجفاف) ويخلص فروة رأسك أيضًا من تلك الجراثيم المجهرية التي تسبب أعراض قشرة الرأس.

3. قناع الموز لنمو الشعر

يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الموز أن تغذي فروة رأسك وشعرك بنظام دفاع أقوى و تخفيض الإجهاد التأكسدي – سبب رئيسي للشعر الذي يبدو هشًا ومتقدمًا في العمر. يمكن لأقنعة الموز ، بمرور الوقت ، أن تؤدي إلى بصيلات شعر أقوى وبالتالي تنمو لفترة أطول.

ما هي أفضل طريقة لاستخدام الموز لجني فوائد الشعر؟

الزيوت الطبيعية للموز هي المكان الذي ستجد فيه أكبر قدر من الفوائد. لذلك يمكنك جني كل ما تقدمه عن طريق تناول الموز وتطبيقه مباشرة على خيوطك.

يقول الدكتور نازاريان: “تعتبر زيوت الموز الطبيعية رائعة للتطبيق على الشعر وقيمتها الغذائية تجعلها مصدرًا رائعًا للفيتامينات اللازمة لصحة الشعر”. لكن ومع ذلك ، فإنها تريد أن توضح أنه لا يمكنك تحقيق جميع فوائد الشعر التي تحتاجها بشكل صارم من الفاكهة.

“الشعر الصحي يتطلب الدهون والبروتينات ، من بين الفيتامينات والمعادن الأخرى ، لذا استمتع بالموز ، ولكن اجعله جزءًا فقط من نظامك الغذائي الشامل” ، كما تشارك.

هل هناك أنواع شعر يجب تجنبها باستخدام الموز؟

في كثير من الأحيان ، يمكن أن تساعد الأشياء في تعزيز صحة الشعر ، لكن الفوائد لا تنطبق على الجميع. هكذا يؤكد الدكتور نازاريان أن هذا ليس هو الحال مع الموز

“لحسن الحظ ، يمكن لمعظم أنواع الشعر تحمل استخدام الموز لشعرهم ،” تلاحظ. لكن ومع ذلك ، يجب على أولئك الذين يعانون من حساسية اللاتكس توخي الحذر عند استخدام الموز على شعرهم.

يحذر الدكتور نازاريان من أن “الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مادة اللاتكس قد يرغبون في المضي قدمًا بحذر ، حيث لاحظ بعض الأشخاص وجود حساسية تجاه وضع الموز على بشرتهم أو شعرهم”.

كم مرة يجب استخدام الموز لمساعدة شعرك؟

يقول الدكتور نازاريان أن أولئك الذين لديهم أنواع شعر عادية أو جافة يمكنهم وضع الموز بأمان على خصلهم مرة واحدة في الأسبوع دون مشاكل. لكن يجب على الأشخاص ذوي الشعر الرقيق أو الدهني أو الناعم استخدام الموز في روتين العناية بشعرهم بشكل أقل تكرارًا.

يقول الدكتور نازاريان: “يجب أن تكون أنواع الشعر هذه أكثر حذرًا عند استخدام الموز ، لأن الإفراط في استخدام زيوتها الطبيعية يمكن أن يثقل الشعر”.

صفات لقناع الشعر بنفسك

إليك بعض الوصفات لتبدأ باستخدام أقنعة الموز على شعرك.

1. قناع الشعر بالموز والبيض

يعتبر قناع الشعر البسيط المكون من عنصرين مفيدًا بشكل خاص لتشجيع نمو الشعر والشعر الأملس اللامع. لذلك أظهرت في دراسة مختبرية أجريت عام 2018 ، وجد أن بروتينات البيض تعطي نموًا سريعًا للشعر.

المكونات:

  • 1 أو 2 موزة ناضجة (أو أكثر ، حسب طول شعرك)
  • 1 بيضة

طريقة التحضير:

  1. ابدأ بتقشير الموز وهرسه بين يديك قبل وضعه مع البيض المكسور في خلاط أو وعاء.
  2. اخلطي حتى يصبح المزيج قوامًا متساويًا ومتسقًا.
  3. ضعيه على شعرك ، مع إيلاء اهتمام خاص لفروة رأسك وأي أطراف متقصفة.
  4. اتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  5. اشطفي شعرك جيدًا. استخدمي الماء الفاتر لتجنب “خبز” البيض في خصلات شعرك.

2. قناع الشعر بالموز والعسل

العسل غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تلطف فروة رأسك ، وتعزز أيضًا التئام الجلد الجاف والمتهيج. لكن هذا القناع رائع لقشرة الرأس لأنه يبث الرطوبة ومضادات الأكسدة في شعرك.

المكونات:

  • 1/2 – 1 ملعقة كبيرة. العسل ، حسب طول شعرك (الدرجة الغذائية جيدة ، لكن عسل مانوكا هو الأفضل)
  • 1-2 موز ناضج

طريقة التحضير:

  1. ابدأ بتقشير الموز وهرسه بين يديك قبل وضعه في وعاء أو خلاط مع العسل.
  2. امزج حتى يصبح الخليط قوامًا متجانسًا ومتسقًا.
  3. ضعي قناع الشعر ، مع إيلاء اهتمام خاص لفروة رأسك وجذور شعرك.
  4. اتركيه لمدة 10-15 دقيقة.
  5. اشطفي الشعر جيدًا بالماء الفاتر قبل استخدام بلسم الشعر أو غسول الكريم لمزيد من النعومة.

3. قناع الموز وجوز الهند للشعر

يشكل الموز وجوز الهند مزيجًا رائعًا للشعر الذي يمكن أن يستخدم علاجًا حريريًا وغنيًا بالرطوبة. لذلك جربي هذا القناع بعد تشقير أو تلوين شعرك لعلاج بصيلات الشعر التي قد تكون تالفة.

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة. زيت جوز الهند (في درجة حرارة الغرفة لخلط أسهل)
  • 1-2 موز ناضج

طريقة التحضير:

  1. ابدأ بتقشير الموز وهرسه بين يديك قبل وضعه في وعاء أو خلاط مع زيت جوز الهند.
  2. امزج حتى يصبح الخليط قوامًا متجانسًا ومتسقًا.
  3. ضعي قناع الشعر ، مع إيلاء اهتمام خاص لفروة رأسك ، لكن إذا كنت تعاني من قشرة الرأس ، فقم بتغطية الجزء العلوي من رأسك والجزء العلوي بغطاء الاستحمام.
  4. اتركه لمدة 10-15 دقيقة
  5. اشطفي شعرك جيدًا بالماء الفاتر.

4. قناع الشعر بالموز والأفوكادو

للأفوكادو فوائد متعددة لشعرك. تعمل المعادن والبروتينات في هذه الفاكهة الغنية بالدهون على تنعيم وترطيب البصيلات. هكذا يعتبر خلط الأفوكادو مع الموز مفيدًا بشكل خاص للشعر الذي تظهر عليه علامات الشيخوخة ، أو يحتاج إلى القليل من زيادة الحجم.

المكونات:

  • 1 ثمرة أفوكادو ناضجة
  • 1-2 موزة ناضجة ، حسب طول شعرك

طريقة التحضير:

  1. ابدأ بتقشير الموزة وهرسها بين يديك قبل وضعها في وعاء أو خلاط ، جنبًا إلى جنب مع الأفوكادو منزوع النواة.
  2. اخلطي حتى يصبح المزيج متجانساً وقواماً متجانساً
  3. ضعي قناع الشعر ، مع إيلاء اهتمام خاص لأطرافك والبقع التالفة من شعرك.
  4. اتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة
  5. اشطفي شعرك جيدًا بالماء الفاتر.

5. قناع الموز للشعر

يمكنك استخدام جميع المكونات المذكورة أعلاه لإنشاء قناع يغذي نسيج شعرك وينعمه ويلطفه أثناء علاج قشرة الرأس.

المكونات:

  • 1-2 موز ناضج
  • 1/2 ثمرة أفوكادو ناضجة
  • 1/2 ملعقة كبيرة. زيت الزيتون
  • 1/2 ملعقة كبيرة. زيت جوز الهند
  • 1/2 ملعقة كبيرة. عسل
  • 1 بيضة

امزجي جميع المكونات واتركيها في شعرك لمدة 20 دقيقة للحصول على أفضل إنعاش للشعر. يغسل بالماء الفاتر.

احتياطات عند استخدام الموز في شعرك فوائد قشور الموز للبشرة والشعر

يمكن أن تحدث حساسية الموز ، والتي تسمى أيضًا حساسية اللاتكس والفاكهة. لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه اللاتكس والفاكهة تجنب التطبيق الموضعي للموز على شعرهم.

يجب أيضًا توخي الحذر أثناء غسل شعرك بأقنعة الموز. لكن يجب غسل الموز تمامًا. لذلك يمكن أن تتسبب بقايا الموز المتروكة على فروة رأسك في حدوث تهيج وتفاقم أعراض قشرة الرأس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!