كيفية زراعة الخس فى المنزل من البذور إلى الحصاد وطرق نمو شجرة الخس

كيفية زراعة الخس فى المنزل من البذور إلى الحصاد وطرق نمو شجرة الخس

كيفية زراعة الخس فى المنزل من البذور إلى الحصاد وطرق نمو شجرة الخس ليس من الصعب زراعة الخس ، ويجب على الجميع تجربته حقًا. يمكنك زراعته في حاويات ، أو في صندوق نافذة ، أو مدسوسًا بشكل متواضع بين الزهور.

إنه سريع النمو ، وبقليل من التخطيط ، يمكنك الحصول على محصول طوال الربيع ، ومرة ​​أخرى في الخريف. لكن هناك العديد من الأصناف المختلفة ، وكل منها يأتي بمتطلبات نمو مختلفة قليلاً ، ونصائح يجب وضعها في الاعتبار. لكننا هنا لمساعدتك!

ما هو الخس؟

الخس هو محصول موسم بارد ينمو بشكل أفضل في الربيع والخريف في معظم المناطق. إنها خضرة مورقة رائعة تنمو لأنها تنمو بسرعة وتنتج لفترة طويلة ولا تتطلب الكثير طالما أنك تحافظ على سقيها بدرجة كافية.

وهكذا بالإضافة إلى ذلك ، فهي تنمو بشكل رائع في الأسرّة والحاويات المرتفعة. لذلك مما يجعلها مثالية وجذابة للمساحات الصغيرة أيضًا.

 

كيفية زراعة بذور الخس؟

في حالة البذر في الأرض ، قم بإعداد التربة عن طريق حفر الكثير من سماد الحديقة المتعفن جيدًا مسبقًا. هذا يساعد على منع الخس من الانغلاق أو الجري للبذور في الطقس الحار أو الجاف ، خاصة في التربة الخفيفة.

زرع البذور بشكل رقيق على طول حفر رطب بعمق 1 سم (خندق) ، يتم إجراؤه عن طريق الضغط على قصب الخيزران في التربة. قم بتغطية البذور بشكل رقيق بالتربة أو الفيرميكيولايت (تنبت بشكل أفضل مع بعض الضوء). اترك 30 سم بين الصفوف.

في حالة البذر في أصص ، انثر البذور بشكل مقتصد على سطح سماد عضوي رطب وخالي من الخث وغطيه بطبقة دقيقة من السماد أو الفيرميكوليت.

عندما تكون الشتلات كبيرة بما يكفي للتعامل معها ، ضعها على مسافة 10-20 سم. (يمكنك استخدام المخففات في السلطة.) اسقِ على طول الصف لإعادة توطين التربة حول جذور النباتات المتبقية.

للحصول على إمداد ثابت من الخس ، قم بزرع البذور كل 14 يومًا من مارس حتى سبتمبر.

طرق العناية ببذور شجرة الخس

لا تدع التربة تجف أكثر من اللازم ، خاصة إذا كان الطقس حارًا ، أو أن المحصول سينسحب (يركض إلى البذور). افرش المنطقة المحيطة بالخس لحبس الرطوبة في التربة وإطعام نباتاتك.

البذر في بداية الموسم وأواخره أقل ميلًا إلى الترباس. إبقاء المنطقة حول النباتات الاعشاب الحرة وحماية النباتات الصغيرة من الرخويات و القواقع.

قد يفيدك أيضًا | فوائد وأضرار شرب الشاي يوميًا على الجسم 

زراعة الخس: حل المشكلات

الرخويات و القواقع يمكن أن يسبب تلف المحاصيل خطير، لذلك استخدام مشربة النحاس حصيرة أو نشارة التربة مع حصى حادة أو الصدف سحقهم. استخدم كريات البزاق الصديقة للحياة البرية ، المصنوعة من فوسفات الحديديك ، كملاذ أخير. يبدو أن الخس الأحمر أو الأرجواني أقل عرضة للهجوم.

يمكن أن تدمر الفطريات الفطرية الناعمة المحاصيل. هذه مشكلة خاصة في الطقس الرطب قرب نهاية الصيف. تجنب نثر الأوراق عند الري واترك مسافة كافية بين النباتات لضمان دوران الهواء بشكل جيد.

كيفية زراعة الخس فى المنزل من البذور إلى الحصاد وطرق نمو شجرة الخس
كيفية زراعة الخس فى المنزل من البذور إلى الحصاد وطرق نمو شجرة الخس

مرحلة حصاد الخس

ابدأ في قطف خس صغير الأوراق في ستة أسابيع ، في 10 أسابيع لأنواع القلوب. في الطقس الحار ، ستلاحظ اختلافًا في نضارة الخس وفقًا للوقت من اليوم الذي يتم فيه قطفه. تكون أفضل في الصباح الباكر ، قبل أن تجف الأوراق في الشمس.

كيف ينمو الخس

يمكن أن يختار البستانيون من بين مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخس التي يسهل نموها وإنتاجيتها عالية في مساحة محدودة وخالية من الآفات والأمراض تقريبًا. الخس هو بالتأكيد أحد أكثر المحاصيل “الخالية من الرعاية”.

لتحقيق أقصى قدر من إنتاج الخس ، من الحكمة اختيار موقع تصب فيه التربة جيدًا ، مع الاحتفاظ ببعض الرطوبة . يجب أن تكون التربة أيضًا غنية بالنيتروجين والبوتاسيوم . أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي العمل في الكثير من المواد العضوية (السماد العضوي أو السماد المتعفن أو عفن الأوراق) التي من شأنها إرخاء التربة وإثرائها. اسع للحصول على درجة حموضة من 6.0 إلى 6.8.
تنضج معظم أصناف الخس في غضون 45 إلى 55 يومًا ، مما يسمح للعديد من البستانيين بزراعة محصولين أو حتى ثلاثة محاصيل. ولكن يمكن حصاد أوراق أوراق الشجر والزبدة في أي وقت تقريبًا أثناء نموها. تستغرق الأصناف الرئيسية وقتًا أطول حتى تنضج. يستغرق رومين 75 إلى 85 يومًا ويصل إلى 70 إلى 100 يومًا.

تحضير واستخدام الخس

افصل الأوراق ، ثم اغسلها جيدًا بالماء البارد ورجها حتى تجف.

لذلك استخدمها كأساس لسلطة مقرمشة أو حشو شطيرة باللحوم المطبوخة أو الجبن. إذا كان لديك تخمة ، فحاول استخدامها لصنع حساء الخس المثلج المنعش.

طرق التحضير والتقديم بعد زراعة الخس

قم بإزالة أي أوراق خارجية متغيرة اللون. ثم قم بقص أطرافها المرة. قم بتقطيع الورقة المتبقية إلى الحجم الذي تريده وتجاهل جزء الساق / الجذر.

نقع في الماء المالح لبضع دقائق لإزالة الرمل وبيض الطفيليات والديدان. ثم اغسل الأوراق بمياه جارية نظيفة. جففيها بالتربيت عليها أو استخدمي دوار السلطة لإزالة الماء الزائد.

بغض النظر عن النوع ، يجب أن تحتوي جميع أنواع الخس على أوراق طازجة مقرمشة خالية من البقع الداكنة أو اللزجة. يجب أن تحتوي الأصناف مثل الرومين والزبدة على رؤوس مضغوطة بدون سيقان بنية.

فيما يلي بعض نصائح التقديم:

  • يستخدم الخس الطازج الخام بشكل شائع في السلطات والبرغر والسبرينغ رولز والسندويشات.
  • يعتبر الخس الصيني مثاليًا للمقلية أو اليخنة ويمكن إضافته إلى المعكرونة وكذلك في تحضير الأرز المقلي.
  • يمتزج اللون الأخضر المورق أيضًا جيدًا مع البازلاء والفاصوليا الخضراء والمأكولات البحرية مثل الروبيان والقريدس وما إلى ذلك.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!