لك سيدتي

فوائد فيتامين سي المُثيرة للجسم مكمل فيتامين سي (C) للرجال والنساء

إليك أهم الأقول حول فوائد فيتامين سي (C)

فوائد فيتامين سي المُثيرة للجسم هو فيتامين أساسي ، مما يعني أن جسمك لا يستطيع إنتاجه. لكن ومع ذلك ، فإن لها العديد من الأدوار وتم ربطها بفوائد صحية رائعة. لذلك يعتبر قابل للذوبان في الماء ويوجد في العديد من الفواكه أو الخضروات. لكن بما في ذلك البرتقال أو الفراولة أو فاكهة الكيوي أو الفلفل أو البروكلي أو اللفت أو السبانخ.

يحتاج جسمك إلى فيتامين C (حمض الاسكوربيك) لتكوين الأوعية الدموية والغضروف، والعضلات والكولاجين في العظام. فيتامين C ضروري كذلك لعملية تعافي جسدك.

فيتامين C أحد مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا جسمك من آثار الجذور الحرة؛ وهي جزيئات تنشأ أثناء هضم وتفتيت جسمك للطعام أو عند تعرض الجسم لدخان التبغ و أشعة الشمس أو الأشعة السينية أو مصادر أخرى. وربما يكون للجذور الحرة دور في الإصابة بمرض القلب والسرطان والأمراض الأخرى. يساعد فيتامين C أيضًا جسمك في امتصاص الحديد وتخزينه.

المقدار اليومي الموصى به من فوائد فيتامين سي هو 75 مجم للنساء و 90 مجم للرجال بينما يُنصح عادةً بالحصول على فيتامين سي من الأطعمة. هكذا يلجأ الكثير من الناس إلى المكملات لتلبية احتياجاتهم.

ما هو فيتامين سي؟

فيتامين سي (C) هو فيتامين قابل للذوبان في الماء. هناك حاجة للنمو الطبيعي والتنمية. لكن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء تذوب في الماء. تترك الكميات المتبقية من الفيتامين الجسم عن طريق البول.

لكن على الرغم من أن الجسم يحتفظ باحتياطي صغير من هذه الفيتامينات ، إلا أنه يجب تناولها بانتظام لمنع حدوث نقص في الجسم.

يحصل معظم الناس على ما يكفي من فيتامين سي من خلال اتباع نظام غذائي صحي. تزداد احتمالية نقص فيتامين سي عند الأشخاص الذين:

  • التدخين أو التعرض للتدخين السلبي
  • لديك بعض أمراض الجهاز الهضمي أو أنواع معينة من السرطان
  • اتباع نظام غذائي محدود لا يشمل الفواكه والخضروات بانتظام

يمكن أن يؤدي النقص الحاد في فيتامين سي إلى مرض يسمى الإسقربوط ، والذي يسبب فقر الدم ونزيف اللثة والكدمات وضعف التئام الجروح.

إذا كنت تتناول فيتامين سي لخصائصه المضادة للأكسدة ، فضع في اعتبارك أن المكمل قد لا يقدم نفس الفوائد مثل مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في الطعام.

السلامة والآثار الجانبية لمكمل فيتامين سي

عند تناول جرعات مناسبة ، تعتبر مكملات فيتامين سي الفموية آمنة بشكل عام. يمكن أن يسبب تناول الكثير من فيتامين سي آثارًا جانبية ، بما في ذلك:

  • الغثيان والقيء و الإسهال
  • حرقة من المعدة
  • تقلصات أو انتفاخ في المعدة
  • التعب و النعاس ، أو الأرق في بعض الأحيان
  • صداع الراس
  • احمرار الجلد

في بعض الأشخاص ، يمكن أن تسبب مكملات فيتامين سي عن طريق الفم حصوات الكلى ، خاصة عند تناولها بجرعات عالية. يزيد الاستخدام طويل الأمد لمكملات فيتامين سي الفموية التي تزيد عن 2000 ملليجرام في اليوم من خطر الآثار الجانبية الكبيرة.

أخبر طبيبك أنك تتناول مكملات فيتامين سي قبل إجراء أي فحوصات طبية. قد تتداخل المستويات العالية من فيتامين ج مع نتائج بعض الاختبارات ، مثل اختبارات البراز للكشف عن الدم الخفي أو اختبارات فحص الجلوكوز.

هل أحتاج إلى مكمل فيتامين سي .. وهل فوائده مفيدة؟

كقاعدة عامة ، من الأفضل دائمًا الحصول على العناصر الغذائية من الطعام بدلاً من الحبوب. مع ما يقال ، فإن تناول مكمل الفيتامين اليومي لن يسبب لك أي ضرر ويمكن أن يعزز RDA الخاص بك إذا حدث تقصرك.

إذا كنت تعتقد أنك لا تحصل على ما يكفي من الفيتامين بـ نظامك الغذائي ، فلا تتردد في تناول الجرعات الموصى بها. في نفس الوقت ، زد من تناولك للأطعمة التالية الغنية:

  • فلفل أحمر (نيء): 95 ملليغرام لكل حصة نصف كوب
  • عصير برتقال : 90 ملليجرام لكل وجبة 3/4 كوب
  • البرتقال : 70 ملليغرام لكل فاكهة متوسطة الحجم
  • الكيوي : 64 ملليغرام لكل فاكهة متوسطة الحجم
  • الفلفل الأخضر (الخام): 60 ملليغرام لكل حصة نصف كوب
  • البروكلي (المطبوخ): 51 ملليغرام لكل حصة نصف كوب
  • الفراولة المقطعة: 49 ملليغرام لكل حصة نصف كوب
  • براعم بروكسل (مطبوخة): 48 ملليغرام لكل نصف كوب
  • عصير الطماطم : 33 ملليغرام لكل حصة 1/2 كوب
  • الشمام : 29 ملليغرام لكل نصف كوب 1

    فوائد مثبتة علميًا لتناول مكمل فيتامين سي (C)؟

    فوائد فيتامين سي المُثيرة للجسم
    فوائد فيتامين سي المُثيرة للجسم

    لأن جسمك لا ينتج فيتامين سي ، فأنت بحاجة إلى الحصول عليه من نظامك الغذائي. يوجد فيتامين ج في الحمضيات والتوت والبطاطس والطماطم والفلفل والملفوف وبراعم بروكسل والبروكلي والسبانخ. يتوفر فيتامين ج أيضًا كمكمل غذائي عن طريق الفم ، وعادة ما يكون على شكل كبسولات وأقراص قابلة للمضغ.

    1- قد يقلل فيتامين سي من خطر الإصابة بأمراض مزمنة

    فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقوي دفاعات الجسم الطبيعية. لكن مضادات الأكسدة هي جزيئات تعزز جهاز المناعة. يفعلون ذلك عن طريق حماية الخلايا من الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة.

    فوائد فيتامين سي المُثيرة للجسم

    عندما تتراكم الجذور الحرة ، يمكنها تعزيز حالة تعرف باسم الإجهاد التأكسدي ، والتي تم ربطها بالعديد من الأمراض المزمنة. هكذا تشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من فيتامين سي يمكن أن يزيد من مستويات مضادات الأكسدة في الدم بنسبة تصل إلى 30٪. هذا يساعد دفاعات الجسم الطبيعية على محاربة الالتهابات. علاج حصوات الكلى

    2- قد يساعد في إدارة ارتفاع ضغط الدم

    يعاني ما يقرب من ثلث البالغين الأمريكيين من ارتفاع ضغط الدم. لذلك يعرضك ارتفاع ضغط الدم لخطر الإصابة بأمراض القلب ، وهي السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم.

    أظهرت الدراسات أن فيتامين سي قد يساعد في خفض ضغط الدم لدى أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين لا يعانون منه. هكذا وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن تناول مكمل فيتامين سي ساعد على استرخاء الأوعية الدموية التي تحمل الدم من القلب ، مما ساعد في خفض مستويات ضغط الدم.

    علاوة رعلى ذلك ، وجد تحليل لـ 29 دراسة بشرية أن تناول مكمل فيتامين سي قلل من ضغط الدم الانقباضي (القيمة الأعلى) بمقدار 3.8 ملم زئبقي وضغط الدم الانبساطي (القيمة الأقل) بمقدار 1.5 ملم زئبقي ، في المتوسط ​​، لدى البالغين الأصحاء.

    3- علاج الزكام

    تم افتراض فوائد فيتامين ج في محاربة نزلات البرد أكثر مما أثبتته الأبحاث. وفقًا لمراجعة أجريت عام 2007 للعديد من الدراسات التي شملت 11306 مشاركًا.

    فإن مكملات فيتامين سي لم تفعل شيئًا لتقليل معدل نزلات البرد لدى المشاركين مقارنةً بعموم السكان. لكن مع ذلك ، أشار المؤلفون إلى أن فيتامين سي يمكن أن يفيد الرياضيين أو الأشخاص الذين يعيشون في مناخات شديدة البرودة.

    4- يمتلك فيتامين سي القوة في علاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع

    لطالما تم الترويج لفوائد فيتامين ج في علاج ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) ، على الرغم من أن التأثيرات الفعلية ليست قوية كما كان يعتقد سابقًا.

    في حين أن العلماء لم يحددوا بعد سبب ذلك ، يُعتقد أن الجرعات العالية من فيتامين سي لها تأثير مدر للبول خفيف يعزز إزالة السوائل الزائدة من الجسم. قد يساعد ذلك في خفض الضغط داخل الأوعية الدموية.

    5- يساعد على منع نقص الحديد

    الحديد عنصر غذائي مهم له وظائف متنوعة في الجسم. إنه ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. لذلك يمكن أن تساعد مكملات فيتامين ج في تحسين امتصاص الحديد من النظام الغذائي. يساعد فيتامين ج في تحويل الحديد الذي يتم امتصاصه بشكل سيئ ، مثل المصادر النباتية للحديد ، إلى شكل يسهل امتصاصه.

    هذا مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا خالٍ من اللحوم ، حيث أن اللحوم مصدر رئيسي للحديد. في الواقع ، قد يؤدي تناول 100 مجم من فيتامين سي ببساطة إلى تحسين امتصاص الحديد بنسبة 67٪ . لكن نتيجة لذلك ، قد يساعد فيتامين ج في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم بين الأشخاص المعرضين لنقص الحديد.

    6- أمراض القلب والسرطان

    غالبًا ما يتم الإشادة بفيتامين ج خطأً لقدرته على محاربة أمراض القلب والسرطان. الكثير من سوء الفهم تغذيه خصائص الفيتامين المضادة للأكسدة.

    بينما يبدو أن مضادات الأكسدة تقلل من الإجهاد التأكسدي المرتبط بهذه الأمراض ، إلا أنه لا يوجد دليل يذكر على أن مكملات الفيتامين يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على المخاطر.

    اظهر المزيد

    مقالات ذات صلة

    زر الذهاب إلى الأعلى
    error: Content is protected !!