لك سيدتي

كيفية استخدام الكركم للبشرة الخالية من حب الشباب؟

كيفية استخدام الكركم للبشرة الخالية من حب الشباب؟

هل تعانين من نوبات حب الشباب المتكررة؟ جرب علاج الكركم للتخلص السريع من حب الشباب المستعصي.

الكركم علاج عشبي شائع يستخدم لعلاج حب الشباب والعديد من اضطرابات الجلد الأخرى. لا تتحكم خصائصه العلاجية القوية في حب الشباب فحسب ، بل تساعد أيضًا في إزالة ندبات وعلامات حب الشباب القديمة.

تابع القراءة لمعرفة الفوائد المختلفة للكركم لعلاج حب الشباب وكيفية استخدامه على أفضل وجه وفقًا لنوع بشرتك.

“الكركم عشب مقوي للبشرة ، ومفيد في اضطرابات الجلد. يساعد في التئام الجروح ويقلل من التورم. كما أنه مضاد معروف للميكروبات ، وبالتالي فهو ممتاز للبشرة المعرضة لحب الشباب “.

تم استخدام الكركم القديم الجيد على مر العصور كحل سريع لمشاكل جلدية متعددة بما في ذلك حب الشباب. ومع ذلك ، قبل مناقشة فعاليته كعلاج لحب الشباب ، دعونا نلقي نظرة سريعة على أسباب حب الشباب.

تلعب عوامل مختلفة دورًا في التسبب في الحالة المعروفة باسم حب الشباب الشائع. يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية في الجسم إلى تحفيز الغدد الدهنية (الغدد الدهنية) على إنتاج المزيد من الدهون.

عندما تحبس هذه الدهون الزائدة مع الأوساخ والخلايا الميتة والبكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في بشرتك في أحد مسام بشرتك ، ينتهي بك الأمر ببثور مليئة بالصديد.

تركز علاجات حب الشباب المنتظمة بكريمات الهيدروكورتيزون أو مضادات الجراثيم على جانب واحد من الحالة. هذه إما تقلل الالتهاب أو تعالج العدوى في مسامك لتسريع التئام الجروح. ومع ذلك ، في ظل عدم وجود نهج شامل ، ستلاحظ ظهور بثرة أخرى في أي وقت من الأوقات.

وفقًا لعلم الأيورفيدا الطبيعي ، يجب أن تستهدف العلاجات جذور المشكلة. هذه هي الطريقة التي يعالج بها الكركم حب الشباب.

كيفية استخدام الكركم للبشرة الخالية من حب الشباب؟
كيفية استخدام الكركم للبشرة الخالية من حب الشباب؟

في حين أن خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات تعالج الالتهابات والعدوى ، فإن طبيعته القابضة تقلل من إفرازات الدهون الزائدة. يساعد أيضًا في التئام آفة حب الشباب ويقلل من فرص تكوين الندبات.

وفقًا للدكتور Zeel Gandhi ، رئيس أطباء الايورفيدا في Vedix ، “Haridra هو عشب يعزز البشرة ومفيد في اضطرابات الجلد. يساعد في التئام الجروح ويقلل من التورم. وهو أيضًا مضاد شهير للميكروبات وبالتالي فهو ممتاز للبشرة المعرضة لحب الشباب “.

وتضيف: “من المثير للاهتمام أن الكركم يُعرف أيضًا باسم Yoshitpriya ، مما يعني – أن النساء محبوبات جدًا لاستخدامه في مستحضرات التجميل”.

بينما يستخدم الكركم العادي (كركم لونجا) للأغراض الطبية ، يضاف نوع آخر من الكركم يعرف باسم الكركم الكاستوري (كركم أروماتيكا) إلى مستحضرات التجميل لما له من رائحة جميلة وفوائد للبشرة.

فوائد الكركم لحب الشباب

مسحوق الكركم
1. خصائص مضادة للجراثيم وحب الشباب

تم الإبلاغ عن الكركمين ، المغذيات النباتية الرئيسية في الكركم ، لإظهار خصائص قوية مضادة للجراثيم. وفقًا لبحث يسمى الكركمين ، وهو عامل طبيعي مضاد للميكروبات مع نشاط محدد بالسلالة ، فإن المركب نشط ضد سلالات مختلفة من مسببات الأمراض ، وخاصة البكتيريا موجبة الجرام. وبالتالي فإن تطبيق الكركم على آفات حب الشباب المصابة يساعد على منع انتشار البكتيريا داخل مسام الجلد ويضمن الشفاء السريع.

2. خصائص مضادة للالتهابات لعلاج حب الشباب

تسرد الأيورفيدا “شوتاهارا” أو مضادات الالتهاب كأحد الخصائص الرئيسية للكركم. لقد أدركت العديد من الأبحاث الحديثة أيضًا أن خصائص الكركم المضادة للالتهابات  ، خاصة مع التطبيق الموضعي ، يمكن أن تثبت أنها علاجية ضد حب الشباب.

بصرف النظر عن قدرته على تثبيط الاستجابة الالتهابية لبشرتك ، يعمل الكركم أيضًا كعشب مضاد للحكة (كاندوهارا) يهدئ تهيج الجلد حول آفة حب الشباب.

3. خصائص مضادات الأكسدة لعلاج حب الشباب

أكدت دراسة أجريت في عام 2005 ، تسمى الإجهاد التأكسدي لدى مرضى حب الشباب الشائع ، أن الإجهاد التأكسدي يلعب دورًا في التسبب في حب الشباب الشائع واقترحت استخدام أحد مضادات الأكسدة على الأقل جنبًا إلى جنب مع الأدوية الأخرى في علاج حب الشباب.

الكركمين ، العامل الحيوي الرئيسي في الكركم ، له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

ادعى بحث اسمه الكركم كنبات طبي لعلاج حب الشباب الشائع أن نشاط الكركم المضاد للالتهابات يتم توسطه بشكل أساسي من خلال قدرته على البحث عن الجذور الحرة التي تلعب دورًا في التسبب في الالتهاب.

4. قدرات التئام الجروح على شفاء آفات حب الشباب

يمكن أن يتسبب حب الشباب العقدي أو الكيسي في تلف الجلد بشكل كبير حيث يصل إلى عمق الجلد. في مثل هذه الحالات ، حتى بعد انحسار التورم وعلاج العدوى ، تستغرق الآفة وقتًا للشفاء.

من المعروف أن الكركم عامل شفاء ممتاز يساعد في مراحل مختلفة من التئام الجروح. في المراحل الأولية يعالج الالتهاب والعدوى.

في المراحل اللاحقة ، يحفز الكركمين الموجود في الكركم تخليق الكولاجين وتحبيبه وإعادة تشكيل الأنسجة وإغلاق سريع للجروح. بالنسبة للعلاج بالكركم ، يُظهر التطبيق الموضعي نتائج أفضل حيث أن العشب متوفر أكثر في موقع حب الشباب.

5. ينظم إنتاج الدهون لمنع حب الشباب

وفقًا لتفسيرات الايورفيدا ، يمكن أن يؤدي تفاقم Kapha dosha إلى حدوث حب الشباب لأن Kapha الزائد ينظم إنتاج الدهون. فاعلية الكركم الساخنة إلى جانب خصائصه الجافة واللاذعة توازن بين الكافا وتمنع فرص ظهور حب الشباب.

وفقًا للعلم الحديث ، فإن الكركم ومركبته النشطة الكركمين يمنعان تخليق الزهم في الخلايا الدهنية [ 4 ] (الخلايا التي تنتج الزهم). يساعد تنظيم إفراز الدهون على الحد من ظهور حب الشباب.

6. يقلل من البقع الداكنة والندوب التي يسببها حب الشباب

تم استخدام الكركم تقليديا لتعزيز بشرة الجلد ، وبالتالي يوصف بأنه “dehavarnya vidhayini” من قبل النصوص القديمة للأيورفيدا.

يساعد الكركمين الموجود في الكركم على تثبيط تكوين الميلانين (إنتاج صبغة الميلانين) في الجلد عن طريق تثبيط نشاط التيروزيناز (الإنزيم المسؤول عن تكون الميلانين).

في الواقع ، لقد ثبت أن فعالية الكركم في تثبيط إنزيم التيروزيناز تقارب 88.56٪ . وبالتالي ، يمكن استخدام الكركم بنجاح كعلاج لإزالة التصبغ لعلاج البقع الداكنة والندبات التي يسببها حب الشباب.

7. يزيل السموم المسببة لحب الشباب

الكركم هو مزيل للسموم ويساعد في إزالة السموم الضارة من الجسم وبالتالي تعزيز صحة الجلد. وفقًا للأيورفيدا ، يمكن أن يتسبب تراكم هذه السموم في أمراض جلدية مختلفة بما في ذلك ظهور حب الشباب.

كيفية استخدام الكركم لندبات حب الشباب؟

أ- حزم الكركم للوجه لعلاج ندبات حب الشباب / حب الشباب
1. الحليب والكركم وخشب الصندل

 

خذ 1 ملعقة كبيرة من كل من مسحوق الكركم وخشب الصندل. أضف 1 12 ملعقة كبيرة من الحليب الخام لعمل عجينة سميكة. ضعه على حب الشباب كعلاج موضعي. اغسليه بعد 40 دقيقة إلى ساعة.

2. الكركم والصبار

أضف ملعقة كبيرة من جل الصبار إلى 1 – 1 ملعقة كبيرة من الكركم وحضر عجينة. ضع عبوة الكركم على المناطق المصابة بحب الشباب واتركها لمدة ساعة. يغسل بالماء الفاتر.

3. الكركم والعسل

خذ 1-2 ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم وأضف كمية كافية من العسل لعمل عجينة سميكة. غطي المناطق المصابة بحب الشباب واتركي العبوة لمدة ساعة قبل غسلها.

4. الكركم ، يشتيمادهو والتريفالا

اخلطي 1 ملعقة كبيرة من الكركم مع 1 ملعقة كبيرة من كل من يشتيمادهو وتريفالا. أضيفي القليل من العسل أو جل الصبار أو الماء العادي لعمل معجون وضعيه على حب الشباب. اتركيه لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء الفاتر.

5. زيت الكركم وشجرة الشاي

أضف 3 إلى 4 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى 10 مل من أي زيت ناقل خفيف مثل الجوجوبا أو القرطم. الآن خذ 1 إلى 2 ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم وأضف زيت شجرة الشاي المخفف إليه لعمل عجينة. ضعي حزمة الكركم على حب الشباب واغسليه بعد 20 إلى 30 دقيقة.

نصيحة :

عند استخدام الكركم كعلاج لحب الشباب ، تجنب مساحيق الكركم المتاحة تجارياً. قد تكون مغشوشة وتحتوي على عوامل تلوين أو مواد حافظة مضافة. قم بشراء الكركم الجاف ، وقم بمسحوقه في المنزل وقم بتطبيقه على حب الشباب الخاص بك للحصول على راحة أسرع.

استهلاك الكركم لعلاج حب الشباب
1. ماء الكركم

يمكن لشرب كوب من ماء الكركم في الصباح أن يعمل كعلاج رائع للتخلص من السموم ويقلل من فرص ظهور حب الشباب. أضف 1 إلى 3 جم من مسحوق الكركم إلى كوب من الماء الفاتر. أضف بضع قطرات من العسل حسب الرغبة وحركه جيدًا واستهلكه.

2. حليب الكركم

في حين أن منتجات الألبان لها سمعة سيئة لتفاقم حالة حب الشباب ، فإن كوبًا من حليب الكركم قد يساعد في الواقع في تخفيف الالتهاب في الجسم. ببساطة أضف 1 أو 2 رشة من الكركم إلى كوب من الحليب ، وحركها جيدًا واستهلكها.

3. عصير الليمون والكركم

يعتبر عصير الكركم الطازج علاجًا ممتازًا مضادًا للالتهابات ومضادًا لحب الشباب. يقشر الكركم الخام ويقطع إلى قطع صغيرة. ضعه في الخلاط وأضف إليه نصف كوب ماء. بمجرد أن يصبح العصير جاهزًا ، صفي وعصر نصف ليمونة فيه واستهلكه.

4. شاي الكركم

شاي الكركم الصحي والعصري

يمكن لوصفة شاي الكركم سهلة التحضير أن تمنح جسمك دفعة من مضادات الأكسدة لمحاربة حالة حب الشباب الموجودة. قم بسحق بضع قطع من الكركم الخام (مقشر ومقطع إلى قطع بوصة) وأضفها إلى كوب من الماء المغلي.

أضف القليل من الفلفل الأسود إلى هذا. اتركه ينضج لمدة دقيقة وأطفئ اللهب. اترك الشاي مغطى لمدة 5 دقائق أخرى ، ثم صفيه في كوب ، وأضف بعض العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون لتذوقه وتستمتع به.

الآثار الجانبية واعتبارات أخرى

عادة ما يخلو التطبيق الموضعي والجرعة الموصوفة من الكركم من الآثار الجانبية. ومع ذلك ، فمن المستحسن دائما استشارة طبيب الايورفيدا الخاص بك إذا كنت حاملا أو مرضعة.

قد يكون هناك خطر الإصابة بالتهاب الجلد التماسي التحسسي إذا كان لديك بشرة حساسة ، أو لديك حالة حالية من التهاب الجلد التأتبي أو لديك حساسية من الكركم. لذلك ينصح مستخدمو الكركم لأول مرة بإجراء اختبار رقعة.

في حالة الاستهلاك الداخلي ، هناك بحث محدود حول تأثير العشب على الأطفال. بالنسبة للبالغين ، فإن 1-3 جرام من مسحوق الكركم أو 10 إلى 20 مل من عصير الكركم الطازج هي جرعة آمنة للاستهلاك اليومي.

ملحوظة :

الكركمين والكركمين ليسا متماثلين وبالتالي يجب عدم استخدامهما بالتبادل. الكركمين هو مجرد واحد من العديد من المركبات في الكركم المسؤولة عن آثاره العلاجية. الجرعات المباشرة من الكركمين بدون إشراف طبي يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة.

أسئلة يتكرر طرحها عن الكركم لعلاج حب الشباب

1. هل يمكننا تطبيق الكركم على حب الشباب بين عشية وضحاها؟

يمكن وضع الكركم بأمان على حب الشباب بين عشية وضحاها. أضف العسل أو زيت ناقل إلى مسحوق الكركم لعمل عجينة سميكة. ضع المعجون على حب الشباب الملتهب (البثرة أو العقدة) كعلاج للبقع وقم بتغطيته بقطعة من القماش الضمادة.

من المرجح أن يقلل الكركم من الالتهاب والاحمرار والعدوى بين عشية وضحاها. تساعد خواصه القابضة أيضًا في تجفيف القيح وضمان الشفاء السريع لحب الشباب.

2. هل يمكنني استخدام الكركم على وجهي كل يوم؟

في العديد من الثقافات مثل الهند ، يستخدم الكركم كل يوم من قبل النساء للحماية من أشعة الشمس ولتعزيز صحة الجلد بشكل عام. يمكن أن يؤدي تضمين الكركم في روتينك اليومي للعناية بالبشرة إلى منع التهابات الجلد المختلفة ومشاكل حب الشباب.

3. كم من الوقت يستغرق الكركم للعمل على حب الشباب؟

في حين أن هذا يعتمد على شدة حالة حب الشباب لديك ، فإن الكركم عادة ما يعمل بسرعة على حب الشباب وقد تبدأ في ملاحظة التحسن في وقت مبكر من يومين.

الكلمة الأخيرة

كان الكركم جزءًا من الطب التقليدي لعدة قرون لما يحتويه من مضادات للأكسدة ، ومضاد للبكتيريا ، ومضاد للفطريات ، ومضاد للالتهابات ، والتئام الجروح ، وتفتيح البشرة ، وخصائصه المضادة للسرطان. وبالتالي فإن تطبيق الكركم على حب الشباب يمكن أن يعالج الحالة بأشكال متعددة عن طريق تثبيط العوامل المسببة المختلفة مثل الإجهاد التأكسدي والزهم الزائد والعدوى البكتيرية.

يمكن أيضًا تحقيق فوائد مماثلة من خلال استهلاك العشب بجرعات محددة. ومع ذلك ، قبل اللجوء إلى هذا العلاج العشبي المستخدم على نطاق واسع ، تحدث إلى طبيب الأيورفيدا الخاص بك لمعرفة نوع بشرتك والأسباب الدقيقة لحب الشباب للحصول على علاج أكثر تخصيصًا لحب الشباب.

لا تفوت

مقشر القهوة لبشرة ناعمة يجب أن تجرب

9 علاجات منزلية لإزالة البقع الداكنة من الوجه بعصير الليمون

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!