هل ابنك ما زال يفعلها؟ كيفية علاج التبول اللاإرادي خاصَة عند الأطفال

كيفية علاج التبول اللاإرادي

كيفية علاج التبول اللاإرادي خاصَة عند الأطفال إليك كيفية علاج التبول اللاإرادي المرعب للأطفال (ويسمى أيضًا سلس البول الليلي) ويعتبر التبول اللاإرادي مشكلة شائعة عند الطفل وأمه في مرحلة الطفولة. يتعلم الأطفال التحكم في التبول أثناء النهار عندما يدركون امتلاء المثانة لديهم. لكن بمجرد حدوث ذلك ، يتعلم الطفل بعد ذلك التحكم بوعي في مثانته وتنسيقها حتى بمنكه الأستعاب في الراحة.

يحدث هذا بشكل عام في سن الرابعة. عادةً ما يستغرق التحكم في المثانة أثناء الليل وقتًا أطول ولا يُتوقع أن يبلغ الطفل سن الخامسة والسابعة. (انظر “تثقيف المريض: التدريب على استخدام المرحاض”).

ما هو التبول اللاإرادي؟

يشير التبول اللاإرادي أو سلس البول الليلي إلى المرور غير المقصود للبول أثناء النوم . لذلك يعتبر سلس البول هو المصطلح الطبي للتبول. هكذا سواء في الملابس أثناء النهار أو في السرير في الليل. اسم آخر لسلس البول هو سلس البول.

بالنسبة للرضع والأطفال الصغار ، يكون التبول لا إراديًا. لكن التبول أمر طبيعي بالنسبة لهم. يحقق معظم الأطفال درجة معينة من السيطرة على المثانة بعمر 4 سنوات. عادة ما يتم تحقيق التحكم في النهار أولاً. لكن بينما يأتي التحكم الليلي لاحقًا.

الأسباب الأساسية؟

يمكن أن تؤدي الظروف الجسدية والنفسية إلى التبول اللاإرادي لبعض الأشخاص. تشمل الأسباب الشائعة للتبول اللاإرادي لدى الأطفال والبالغين ما يلي:

  • حجم المثانة الصغير
  • عدوى المسالك البولية (UTI)
  • التوتر أو الخوف أو انعدام الأمن
  • الاضطرابات العصبية ، مثل الإصابة بعد السكتة الدماغية
  • تضخم غدة البروستاتا
  • توقف التنفس أثناء النوم ، أو توقف التنفس بشكل غير طبيعي أثناء النوم
  • إمساك

يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية أيضًا إلى إصابة بعض الأشخاص بالتبول اللاإرادي. يصنع الجسم الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) . يخبر هرمون ADH جسمك بإبطاء إنتاج البول بين عشية وضحاها. يساعد الحجم المنخفض للبول المثانة الطبيعية على الاحتفاظ بالبول طوال الليل.

الأشخاص الذين لا تنتج أجسامهم مستويات كافية من هرمون (ADH) قد يعانون من سلس البول الليلي لأن مثاناتهم لا يمكنها حمل كميات أكبر من البول.

الأسباب الثانوية؟

يمكن أن يكون التبول اللاإرادي الثانوي علامة على مشكلة طبية أو عاطفية كامنة. من المرجح أن يعاني الطفل المصاب بالتبول اللاإرادي الثانوي من أعراض أخرى ، مثل التبول اللاإرادي أثناء النهار. تشمل الأسباب الشائعة للتبول اللاإرادي الثانوي ما يلي:

هل ابنك ما زال يفعلها؟ كيفية علاج التبول اللاإرادي خاصَة عند الأطفال

  1. عدوى المسالك البولية : يمكن أن يسبب تهيج المثانة الناتج ألمًا في أسفل البطن أو تهيجًا مع التبول ( عسر البول ) ، وحث أقوى على التبول (الإلحاح) ، وكثرة التبول (التردد). قد تشير عدوى المسالك البولية عند الأطفال بدورها إلى مشكلة أخرى ، مثل خلل تشريحي.
  2. داء السكري : يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول من ارتفاع مستوى السكر (الجلوكوز) في دمائهم. يزيد الجسم من إنتاج البول نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم. إن الاضطرار إلى التبول بشكل متكرر هو عرض شائع لمرض السكري.
  3. الشذوذ البنيوي أو التشريحي: يمكن أن يؤدي وجود خلل في الأعضاء أو العضلات أو الأعصاب المشاركة في التبول إلى سلس البول أو مشاكل بولية أخرى يمكن أن تظهر على شكل تبول لاإرادي.
  4. المشاكل العصبية: يمكن أن تؤدي الاضطرابات في الجهاز العصبي ، أو إصابة أو مرض الجهاز العصبي ، إلى خلل في التوازن العصبي الدقيق الذي يتحكم في التبول.
  5. المشاكل العاطفية: الحياة المنزلية المجهدة ، كما هو الحال في المنزل حيث يكون الوالدان في صراع ، تؤدي أحيانًا إلى تبول الأطفال في الفراش. التغييرات الرئيسية ، مثل بدء الدراسة أو ولادة طفل جديد أو الانتقال إلى منزل جديد ، هي ضغوط أخرى يمكن أن تسبب أيضًا التبول اللاإرادي. يبدأ الأطفال الذين يتعرضون للإيذاء الجسدي أو الجنسي في بعض الأحيان في التبول اللاإرادي.
  6. أنماط النوم: توقف التنفس أثناء النوم (التي تتميز بشكل مفرط بصوت عال الشخير و / أو الاختناق أثناء النوم) يمكن أن تترافق مع سلس البول.
  7. عدوى الدودة الدبوسية : تتميز بحكة شديدة في الشرج و / أو منطقة الأعضاء التناسلية.
  8. الإفراط في تناول السوائل.

يميل التبول اللاإرادي إلى الانتشار في العائلات. كثير من الأطفال الذين يتبولون في الفراش لديهم والد فعل ذلك أيضًا. يتوقف معظم هؤلاء الأطفال عن التبول اللاإرادي من تلقاء أنفسهم في نفس العمر الذي توقف فيه الوالدان.

ما هي العلامات والأعراض الأخرى للتبول اللاإرادي؟

معظم الناس الذين يتبولون في أسرتهم لا يبللون إلا في الليل ويسألون ما هي طرق علاج التبول اللاإرادي لكي نتخلص من هذه المصيبة. تميل إلى عدم وجود أعراض أخرى غير تبليل الفراش في الليل.

هل ابنك ما زال يفعلها؟ كيفية علاج التبول اللاإرادي خاصَة عند الأطفال
هل ابنك ما زال يفعلها؟ كيفية علاج التبول اللاإرادي خاصَة عند الأطفال

الأسباب الفسيولوجية للتبول اللاإرادي:

يمكن أن تشير الأعراض الأخرى إلى أسباب فسيولوجية أو مشاكل في الجهاز العصبي أو الكلى ويجب أن تنبه الأسرة أو مقدم الرعاية الصحية إلى أن هذا قد يكون أكثر من مجرد التبول اللاإرادي الروتيني.

  • ترطيب أثناء النهار
  • التكرار أو الإلحاح أو الحرق عند التبول
  • إجهاد أو تقطر أو أعراض أخرى غير عادية مع التبول
  • بول عكر أو وردي ، أو بقع دم على الملابس الداخلية أو البيجامات
  • التلويث، عدم القدرة على التحكم في حركات الأمعاء المعروفة باسم (البراز سلس البول أو بداغة )
  • إمساك

كثرة التبول عند الأطفال والبالغين:

يختلف معدل التبول عند الأطفال عن البالغين.

  • بينما يتبول العديد من البالغين ثلاث أو أربع مرات فقط في اليوم ، يتبول الأطفال بشكل متكرر ، في بعض الحالات بمعدل 10-12 مرة كل يوم.
  • يجب الحكم على “التكرار” كعرض من حيث ما هو طبيعي بالنسبة لذلك الطفل بعينه.
  • بنفس القدر من الأهمية ، يمكن أن يكون “الإفراغ غير المتكرر” (أقل من ثلاث مرات من التبول في اليوم) علامة على مشاكل أساسية أخرى. كيفية علاج حب التملك عند الأطفال

تأثير البراز:

انحشار البراز قد تظهر بشكل الإمساك . يتسبب كل من انحشار البراز والإمساك في الإجهاد ، مما قد يؤدي إلى إصابة المصرات البولية القريبة ، وهي العضلات التي تتحكم في تدفق البول خارج الجسم.

  • يحدث انحشار البراز عندما يصبح البراز متكدسًا بشدة في الأمعاء السفلية ( القولون ) والمستقيم بحيث يصبح تمرير حركة الأمعاء صعبًا جدًا أو حتى مستحيلًا. عندما يتم إخراج البراز ، غالبًا ما تكون تجربة مؤلمة.
  • يمكن للبراز القاسي والمكتظ بإحكام في المستقيم أن يضغط على المثانة والأعصاب والعضلات المحيطة ، مما يتداخل مع التحكم في المثانة.
  • لا يعتبر انحشار البراز أو الإمساك أمرًا غير معتاد عند الأطفال.
  • غالبًا ما يخفف نظام الأمعاء الصارم باستخدام تعديل النظام الغذائي و / أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية من التبول اللاإرادي.

أدوية لعلاج التبول اللاإرادي في الفراش

إذا لم تكن هناك حالة طبية أساسية تسبب التبول في الفراش لطفلك ، فلا توجد حاجة طبية حقيقية لمعالجتها. يميل التبول في الفراش إلى الزوال من تلقاء نفسه. ومع ذلك ، إذا قررت بعد التحدث إلى طبيب طفلك علاج طفلك بالأدوية ، تتوفر العديد من العلاجات الدوائية.الأدوية المعتمدمة من قبل وزارة الصحة العالمية خصيصًا للتبول في الفراش هما قطع الخوف للطفل وعدم التحدث إليه بهاذا الموضوع لأنه يسبب التوتر والقلق للطفل. والسبب الأخر صغر المثانة لدى الطفل. لكن الأدوية الأخرى التي تستخدم أحيانا لعلاج التبول في الفراش وتشمل Ditropan و Levsin .لا يصلح العلاج الدوائي للجميع ، ويمكن أن يكون لهذه الأدوية آثار جانبية كبيرة. تحدث إلى طبيب طفلك لتحديد ما إذا كان العلاج الدوائي مناسبًا لطفلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!