أيهمها أكثر فائدة الشاي الأخضر أو الشاي الأسود .. إليك الجواب

أيهمها أكثر فائدة الشاي الأخضر أو الشاي الأسود كلا الشاي الأخضر والأسود مصنوعان من أوراق نبات كاميليا المشهورة. لكن الفرق الرئيسي بين الاثنين هو أن الشاي الأسود يتأكسد والشاي الأخضر لا يتأكسد.

لصنع الشاي الأسود ، يتم لف الأوراق أولاً ثم تعريضها للهواء لتحفيز عملية الأكسدة. لذلك يتسبب هذا التفاعل في تحول الأوراق إلى اللون البني الداكن ويسمح للنكهات بالتكاثر والتكثيف. لكن من ناحية أخرى ، تتم معالجة الشاي الأخضر لمنع الأكسدة وبالتالي يكون لونه أفتح بكثير من الشاي الأسود.

بغض النظر عن نوع الشاي الذي تشربه ، سواء كان شايًا أخضر أو أسود ، فجميعها تأتي من نفس النبات المسمى Camellia Sinensis. هذا الفرق الحقيقي بين الشاي الأسود والأخضر (وأي شاي آخر) يكمن في طريقة صنعهما.

 الشاي الأسود مصنوع من التخمر بينما الشاي الأخضر لا يمر بهذه العملية. أثناء التخمير ، يمكن تقليل أو إتلاف العديد من الفوائد الطبيعية للشاي. هذا بسبب عملية التخمير.

قد يفيدك أيضًا |4 وصفات توست لذيذة باستخدام خبز القمح 

أهم فوائد الشاي الأخضر

لإنتاج الشاي الأخضر ، تُقطف الأوراق ، وتُذبل ، ثم تُسخن من خلال التبخير (على الطريقة اليابانية) أو الحرق (على الطريقة الصينية). لكن توقف هذه العملية الأكسدة حتى تحتفظ الأوراق بلونها ونكهتها الرقيقة والطازجة.

لا تختلف مواد الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر. على الرغم من أن لها بنية مختلفة ، إلا أنها توفر العديد من الفوائد الصحية المماثلة للثيافلافين.

يحتوي الشاي الأخضر عمومًا على تركيز أعلى من مضادات الأكسدة بشكل عام لأنه يخضع لعملية معالجة أقل ، مما يعني أن هناك فرصًا أقل لتحلل مادة الكاتيكين أو تدميرها.

من خلال الارتباط بالجذور الحرة – المنتجات الثانوية الناتجة عن عمليات الأكسدة التي تتلف الخلايا وحمضها النووي – تساعد الكاتيكين على تخفيف المزيد من الضرر. هذا هو السبب في أن استهلاك الشاي الأخضر غالبًا ما يرتبط بدعم الصحة الخلوية ، فضلاً عن دعم نظام المناعة الصحي.

الوجبات الجاهزة؟ على الرغم من أن الشاي الأسود والأخضر يحتويان على ملامح مختلفة من المركبات المضادة للأكسدة ، إلا أنهما قد يساعدان في دعم صحة نابضة بالحياة. لذلك إذا كنت تختار الشاي بناءً على الفوائد الصحية وحدها ، فإن كلا الصنفين سوف يلائمان الفاتورة.

أهم فوائد الشاي الأسود

لإنتاج الشاي الأسود ، تُقطف الأوراق وتُذبل ثم تُسحق أو تُمزق أو تُلف أو تُلف وتُترك لتتأكسد قبل تجفيفها. ونتيجة لذلك ، تصبح الأوراق داكنة وتكتسب نكهة ورائحة أقوى.

ينشأ الشاي الأسود من  نبات كاميليا سينينسيس . في كثير من الأحيان يتم مزجه مع النباتات الأخرى. هذا يخلق نكهات أخرى مثل إيرل جراي ، أو الإفطار الإنجليزي ، أو الشاي. وهو معروف بنكهته القوية. يحتوي الشاي الأسود على نسبة أعلى من الكافيين مقارنةً بأنواع الشاي الأخرى ، ولكنه يحتوي على نسبة أقل من الكافيين مقارنةً بالقهوة.

يحتوي الشاي الأسود على مضادات الأكسدة. هذه لها مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية وتقلل من الالتهابات في الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي هذا النوع من الشاي على مركبات الفلافونويد ، والتي من المعروف أنها تعزز صحة القلب.

2 الفوائد الأخرى التي قد يقدمها الشاي الأسود هي تحسين صحة الأمعاء ، وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، وخفض ضغط الدم ، وخفض مستويات السكر في الدم. الشاي الأسود سهل التحضير ، ولا يتطلب سوى بضع دقائق ولا يتطلب سوى الشاي (سواء كان سائبًا أو في أكياس) والماء المغلي.

الشاي الأخضر مقابل الشاي الأسود: ما هوا الفرق بينهم

1- الشاي الأخضر:

لا تخضع أوراق الشاي الأخضر لعملية أكسدة بنسبة 100٪ ، وبالتالي فهي تحتفظ بالعناصر الغذائية الأساسية. فائدة أخرى للشاي الأخضر هي أنه يحتوي على مادة الكافيين أقل بكثير من الشاي الأسود وربع فقط من الكافيين الموجود في فنجان من القهوة.

أيهمها أكثر فائدة الشاي الأخضر أو الشاي

أيهمها أكثر فائدة الشاي الأخضر أو الشاي الأسود .. إليك الجواب
أيهمها أكثر فائدة الشاي الأخضر أو الشاي الأسود .. إليك الجواب

تضمن عملية التخمير للشاي الأخضر الحفاظ على المزيد من البوليفينول ، مما يجعله غنيًا بمضادات الأكسدة. كما أن نقص الأكسدة يجعلها غنية للغاية بـ EGCG (epigallocatechin gallate) ، وهو أحد مضادات الأكسدة المفيدة للغاية. لكن عندما يقترن مع النظام الغذائي الصحيح وممارسة الرياضة يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن. يساعد الشاي الأخضر العضوي النقي أيضًا في إزالة السموم مما يمكن أن يعزز الصحة العامة.

كيفية تحضير كوب مثالي من الشاي الأخضر

  • سخني 220 مل من الماء حتى 80 درجة مئوية أو حتى يبدأ في الغليان.
  • اسكبي أكثر من 2.5 جرام من أوراق الشاي الأخضر في وعاء.
  • غطيه واتركيه لمدة 3 دقائق.
  •  ثم يصفى ويقدم.

في حين أنه يمكن إضافة اندفاعة من الليمون أو العسل ، فإن السكر أو الحليب بشكل عام غير مفضل.

2- الشاي الأسود:

على عكس الشاي الأخضر ، يُفقد EGCG الموجود في الشاي الأسود أثناء عملية التخمير. لذلك ، عندما يتعلق الأمر بمضادات الأكسدة ، فإن الشاي الأخضر له اليد العليا. يحتوي الشاي الأسود أيضًا على مادة الكافيين أكثر من الشاي الأخضر ، حوالي ثلث الكافيين الموجود في فنجان القهوة. كما أنه أكثر حمضية من الشاي الأخضر – ولكن يمكن تقليله بإضافة القليل من الليمون إليه. قد لا يكون الشاي الأسود مرتفعًا مثل الشاي الأخضر على مقياس الصحة ، ولكنه لا يزال مفيدًا للجسم.

كيفية تحضير كوب مثالي من الشاي الأسود:

  • احضر 220 مل من الماء ليغلي عند 100 درجة مئوية.
  • أضف الماء الساخن إلى جرامين ونصف من أوراق الشاي الأسود.
  •  اتركه يتشرب لمدة أربع دقائق.
  • وبعد ذلك يصفى ويصب في كوب.

يمكن إضافة الليمون أو السكر أو الكريمة أو الحليب حسب تفضيلاتك.

أيهما أفضل بينهم؟ 

لقرون ، اشتهر الشاي بخصائصه الطبية. قيمته من السعرات الحرارية منخفضة للغاية لأنه يحتوي على كميات ضئيلة من الكربوهيدرات والبروتين والدهون.

لكن الشاي معروف في الغالب بقيمته المضادة للأكسدة. لكن نبات الشاي غني بمضادات الأكسدة الفلافونويد التي لها القدرة على الحد من الأضرار التي تلحق بأجسامنا. تم العثور على مضادات الأكسدة لتقليل مخاطر الأمراض غير المعدية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري حيث يرتبط تطور المرض بالالتهابات. يحتوي كل من انواع الشاي على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بالعناصر الغذائية الأخرى.

حتى وقت قريب ، كان يُعتقد أن الشاي الأخضر هو أكثر مضادات الأكسدة فعالية – يحتوي على الشاي وأن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر (البوليفينول غير المؤكسد الموجود في أوراق الشاي) وحدها هي مضادات الأكسدة التي تمنح الشاي خصائصه الصحية. لكن هذا الرأي تغير. أظهرت الأبحاث أن الثيافلافين والثيروبيجين اللذين ينتجان عن طريق تكثيف الكاتيكين المؤكسد ، أثناء مرحلة التخمير في تصنيع الشاي الأسود ، هما من مضادات الأكسدة الفعالة بنفس القدر (Leung et al 2001).

تؤدي الأكسدة أثناء معالجة الشاي الأسود إلى تغيير لون ونكهة الشاي فقط. لا يحدث أي فرق في كميات مضادات الأكسدة والمعادن الموجودة في أي من الشاي. كل من الشاي الأخضر والأسود صحيان بشكل متساوٍ لأي محب للشاي.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!