فوائد وأضرار شرب الشاي يوميًا على الجسم والمناعة تعرف عليها

فوائد وأضرار شرب الشاي يوميًا على الجسم والمناعة ارتبط شرب الشاي اليومي بانخفاض معدل الإصابة بالسرطان و أمراض القلب. إحدى الآليات المحتملة لهذه النتائج هي التأثير القوي المضاد للأكسدة لبوليفينول الشاي.

لذلك تم تصميم المرحلة الثانية من تجربة التدخل العشوائي في الشاي لدراسة تأثير الاستهلاك العالي (4 أكواب / د) من الشاي الأخضر أو ​​الأسود منزوع الكافيين على تلف الحمض النووي المؤكسد كما تم قياسه بواسطة البول 8-هيدروكسي ديوكسي جوانوزين (8-OHdG) بين المدخنين فوق 4 فترة -مو.

فوائد وأضرار شرب الشاي يوميًا على الجسم والمناعة

هكذا تم اختيار ما مجموعه 143 من المدخنين الشرسين أو المدمنين ، تتراوح أعمارهم بين 18 و 63 عامًا ، عشوائياً لشرب الشاي الأخضر أو ​​الأسود أو الماء. تم قياس مستويات البلازما ومضادات الاكسدة البولية والمسالك البولية 8-OHdG شهريا.

الأكثر شهرة في العالم؟

1- الأسود:

الشاي الأسود له فوائد صحية وأضرار ناجمة .. هو ثاني أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم بعد الماء. يأتي كل الشاي من نبات كاميليا سينينسيس ، لكن الطرق المختلفة لحصاد ومعالجة النبات تنتج أنواعًا مختلفة من الشاي.

تمر أوراق الشاي الأسود بعملية الذبول والكدمات والدحرجة والأكسدة . لذلك تحدث الأكسدة عندما تظل الأوراق معرضة للهواء لفترة طويلة. لكن تقوم الإنزيمات بتفكيك المواد الكيميائية في الأوراق ، مما ينتج لونها البني ورائحتها المألوفة.

قد يفيدك أيضًا | أيهمها أكثر فائدة الشاي الأخضر أو الشاي الأسود

2- الأخضر:

الشاي الأخضر أيضًا له فوائد صحية وأضرار ناجمة .. أكثر من مجرد مشروب مرطب. ويحتوي نبات الشاي الأخضر على مجموعة من المركبات الصحية التي تجعله في المشروب النهائي. لذلك ويعتبر الشاي غني بالبوليفينول ، وهي مركبات طبيعية لها فوائد صحية ، مثل تقليل الالتهاب والمساعدة في مكافحة السرطان.

يوصف الشاي الأخضر بأنه أحد أكثر المشروبات صحة على هذا الكوكب. محملة بمضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد الصحية.

والتي قد تشمل:

  • تحسين وظائف المخ
  • فقدان الدهون
  • الحماية من السرطان
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

 

فوائد شرب الشاي الرهيب للجسم؟

1- علاج حبّ الشباب

يحتوي الشاي عموماً والشاي الاخضر خصوصاً، على مواد مضادة للأكسدة تساهم في مكافحة الجراثيم وبالتالي تخلصك من حبّ الشباب والبثور التي تفسد جمالك. كذلك، يمكنك تطبيق قناع الشاي الذي يساهم في التخفيف من إحمرار الوجنتين الناجم عن الالتهابات

2- علاج الهالات السوداء

من فوائد الشاي للبشرة أنه يعمل على علاج الهالات السوداء تحت العينين والتي تنتج عن التعب والإرهاق، ويخفف من انتفاخ العينين. في هذه الحالة ينصحك الخبراء باستخدام الشاي الاسود لأنه يحتوي على أعلى نسبة من الكافيين. ضعي أكياس الشاي في الثلاجة ثمّ طبّقيها على عينيك مع الضغط بلطف للحصول على أفضل النتائج.

3- تنظيف وترطيب البشرة

انقعي كيساً من الشاي بالماء طيلة الليل ثم رشي القليل من منقوع الشاي على وجهك لترطيب وتلطيف احمرار الحبوب وإغلاق المسام الواسعة. بإمكانك مسح وجهك بهذا المنقوع كل صباح ومساء بعد تنظيف بشرتك.

4- الحفاظ على شباب البشرة

يحتوي الشاي في تركيبته على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين B2 وC وE بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والماغنيزيوم، والتي بدورها تنشط حركة الدم في أنسجة البشرة، لتحافظ على شبابها وتحميك من التجاعيد والخطوط وغيرها من علامات تقدم سن البشرة المبكرة.

5- تحفيز لمعان البشرة

من فوائد الشاي للبشرة أنه يمنحها اللمعان والنضارة، فتبدو بشرتك متألقة من دون الحاجة الى استخدام المكياج. كذلك تبيّن أن الشاي الأسود يحفّز تسمير البشرة ومنحها اللون البرونزي الجذاب.

6- تكثيف الشعر

يعتبر استخدام الشاي الأسود طريقة رائعة لتكثيف الشعر وتحفيز نموه وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكافيين. افركي فروة رأسك بمنقوع الشاي الأسود لمدة شهر، واستمتعي بالنتيجة.

7- لمعان الشعر

بللي شعرك بمنقوع 3 أكياس من الشاي مع 6 أكواب من الماء، ولفي شعرك بمنشفة دافئة واتركيه لمدة ساعتين أو ثلاثة، ثم اغسليه بالشكل الطبيعي، وعندها ستلاحظين بأن شعرك أصبح أكثر نعومة ولمعاناً.

أضرار شرب الشاي على الجسم والتأثير السلبي

تم استخدام الشاي لخصائصه العلاجية في الطب التقليدي لعدة قرون. علاوة على ذلك ، تشير الأبحاث الحديثة إلى أن المركبات النباتية الموجودة في الشاي قد تلعب دورًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة ، مثل السرطان أو السمنة أو السكري أو أمراض القلب.

على الرغم من أن تناول الشاي باعتدال يعد خيارًا صحيًا للغاية بالنسبة لمعظم الناس ، إلا أن تناول 3-4 أكواب (710-950 مل) يوميًا قد يكون له بعض الآثار الجانبية السلبية.

فيما يلي 9 آثار جانبية محتملة لشرب الكثير من الشاي:

فوائد وأضرار شرب الشاي يوميًا على الجسم والمناعة
فوائد وأضرار شرب الشاي يوميًا على الجسم والمناعة


1. انخفاض امتصاص الحديد

الشاي مصدر غني لفئة من المركبات تسمى العفص. لكن يمكن أن يرتبط العفص بالحديد في بعض الأطعمة ، مما يجعله غير متاح للامتصاص في الجهاز الهضمي.

يعد نقص الحديد أحد أكثر أوجه نقص المغذيات شيوعًا في العالم ، وإذا كان لديك مستويات منخفضة من الحديد ، فقد يؤدي الإفراط في تناول الشاي إلى تفاقم حالتك.

تشير الأبحاث إلى أن العفص من المرجح أن يعيق امتصاص الحديد من المصادر النباتية أكثر من الأطعمة الحيوانية. وبالتالي ، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا صارمًا ، فقد ترغب في الانتباه عن كثب إلى كمية الشاي التي تتناولها.

2. قلة النوم

لأن الشاي يحتوي على مادة الكافيين بشكل طبيعي ، فإن الإفراط في تناوله قد يعطل دورة نومك. لذلك يعتبر الميلاتونين هو هرمون يرسل إشارات إلى عقلك بأن الوقت قد حان للنوم. تشير بعض الأبحاث إلى أن الكافيين قد يثبط إنتاج الميلاتونين ، مما يؤدي إلى ضعف جودة النوم.

يرتبط النوم غير الكافي بمجموعة متنوعة من المشكلات العقلية ، بما في ذلك الإرهاق وضعف الذاكرة وقلة الانتباه. علاوة على ذلك ، يرتبط الحرمان المزمن من النوم بزيادة خطر الإصابة بالسمنة وضعف التحكم في نسبة السكر في الدم. لكن يستقلب الناس الكافيين بمعدلات مختلفة ، ومن الصعب التنبؤ بالضبط بمدى تأثيره على أنماط النوم لدى الجميع.

3. زيادة القلق والتوتر والأرق

تحتوي أوراق الشاي بشكل طبيعي على مادة الكافيين. قد يساهم استهلاك الكافيين الزائد من الشاي أو أي مصدر آخر في الشعور بالقلق والتوتر والأرق.

يحتوي كوب الشاي المتوسط ​​(240 مل) على حوالي 11-61 مجم من الكافيين ، اعتمادًا على التنوع وطريقة التخمير. لذلك يميل الشاي الأسود إلى احتوائه على مادة الكافيين أكثر من الأنواع الخضراء والبيضاء ، وكلما طالت مدة تناول الشاي ، زاد محتواه من الكافيين.

تشير الأبحاث إلى أنه من غير المحتمل أن تسبب جرعات الكافيين التي تقل عن 200 ملغ يوميًا قلقًا كبيرًا لدى معظم الناس. ومع ذلك ، فإن بعض الأشخاص أكثر حساسية لتأثيرات الكافيين من غيرهم وقد يحتاجون إلى الحد من تناولهم أكثر.

4. شرب الشاي يقلل من امتصاص الحديد

يُعدّ الشاي مصدرًا غنيًّا لفئة من المركبات تسمّى التانين، إذ يُمكن أن تتحدّ التانين مع الحديد الموجود في بعض الأطعمة، مما يجعلها غير قابلةٍ للامتصاص من قِبَل جهاز الهضم، ويُعدّ نقص الحديد من أكثر أوجه نقص المغذّيات شيوعًا في العالم، وعندما يعاني الشخص من نقص الحديد، فقد يؤدي الإفراط في تناول الشاي إلى تفاقم حالته سوءًا. فوائد وأضرار شرب الشاي يوميًا على الجسم والمناعة

لكن كما تُشير الأبحاث إلى أن شرب الشاي قد يعيق امتصاص الحديد من المصادر النباتية أكثر من الأطعمة الحيوانية، وقد تختلف كمية مركبات التانين في الشاي اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على نوعه وكيفية تحضيره، مع ذلك فإن تحديد المدخول إلى 3 أكواب أو أقلّ 710 مل يوميًا من المرجح أن يكون آمنًا لمعظم الأشخاص.

5. زيادة القلق والتوتر

تحتوي أوراق الشاي على الكافيين، والإفراط في تناول الكافيين من الشاي أو أي مصدر آخر قد يسهم في الشعور بالقلق والتوتر والأرق، ويتوسّط محتوى كوب سعته 240 مل من الشاي على حوالي 11-61 ملليغرامًا من الكافيين ، وهذا يتوقف على طريقة تحضيره، بينما يميل الشاي الأسود إلى احتوائه على كميةٍ أكبر من الكافيين مقارنةّ بالأصناف الخضراء والبيضاء، وكلما طالت فترة تناول الشاي زاد محتوى الكافيين.

6. قلة النوم سبب رئيسي من أسباب شرب الشاي

لأن الشاي يحتوي على مادة الكافيين فإن الإفراط في تناوله قد يُصعّب من النوم، إذ تُشير بعض الأبحاث إلى أن الكافيين قد يحول دون إنتاج الميلاتونين الهرمون المسؤول عن الشعور بالنعاس، مما يؤدي إلى ضعف نوعية النوم، ويرتبط الحرمان المزمن من النوم بزيادة خطر الإصابة بالسّمنة وضعف السيطرة على نسبة السكر في الدم

7. الغثيان

يمكن أن تتسبب بعض المركبات الموجودة في الشاي بالغثيان، خصوصًَا عند تناولها بكمياتٍ كبيرةٍ أو على معدةٍ فارغةٍ، ومن أمثلة هذه المركبات عشبة العفص المتسببة بتهيّج الأنسجة في القناة الهضمية، مما قد يؤدي إلى الشعور بالغثيان ووجع المعدة، ويُمكن أن تختلف حدّة تأثير الشاي باختلاف كمياته المتناولة.

لكن فقد يعاني الفرد من ذلك بعد شرب ما لا يقلّ عن 1-2 كوبٍ من الشاي، إذ يمكن التقليل من هذا التأثير بإضافة بعض الحليب للشاي، بينما يتمكّن بعض الأشخاص الآخرون من شرب 5 أكوابٍ من الشاي دون ملاحظة أي آثارٍ جانبية على المعدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!