كيف تنقص وزنك في رمضان 2021؟ جدول صحي منظم لفقدان الوزن في رمضان

كيف تنقص وزنك في رمضان 2021؟

كيف تنقص وزنك في رمضان 2021؟ هل تريد فقدان الوزن في رمضان؟ نحن هنا مع بعض النصائح الرائعة التي ستوجهك إلى كيفية إنقاص الوزن في رمضان . هل تريدين فقدان 20 جنيها في رمضان؟

رمضان قاب قوسين أو أدنى. ضجة وصول رمضان المقدسة في كل مكان حولنا. رمضان هو الشهر الذي يعلّم فيه ضبط النفس. لذا ، دعونا نستغل هذا الشهر للحد من عاداتنا الغذائية السيئة واعتماد نظام غذائي صحي.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن السمنة آخذة في الارتفاع في دول الخليج أجمع خاَة السعودية ، الإمارات ، سلطنة عُمان بسبب عدة عوامل مثل نمط الحياة الخامل والطعام غير الصحي وفقًا لمسح أجرته شركة كان 47.5٪ من سكان الخليج العربي خاصَة السعودية يعانون من زيادة الوزن ، مع مؤشر كتلة الجسم (BMI) بين 25 و 30 ، بينما 13٪ يعانون من السمنة ، مع مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30.

تحدثنا إلى الدكتور محمد طارق ، طبيب عام في عيادات آي كير ، لمعرفة سبب زيادة الوزن في رمضان وكيف يمكن أن يفقده.

لماذا يحتاجون الناس إلى فقدان الوزن في رمضان؟

يمتنع المسلمون في جميع أنحاء العالم خلال شهر رمضان عن الأكل والشرب من شروق الشمس إلى غروبها. لوحظ أن المسلمين يميلون إلى زيادة الوزن في هذا الشهر على الرغم من الصيام بمعدل 12 ساعة في اليوم. والسبب هو تناول سعرات حرارية أعلى من المعتاد ونشاط بدني أقل لحرقها.

لكن على سبيل المثال ، في غير أوقات الصيام ، يستهلك المسلمون كميات كبيرة من الطعام في الإفطار ومرة ​​أخرى في السحور. بالإضافة إلى ذلك ، يتم استهلاك الأطعمة الدسمة والسكرية بشكل متكرر في شهر رمضان مقارنة بالأشهر الأخرى غير الصائمين.

هكذا يساهم تنوع خيارات الطعام ، وسهولة توفره في محلات السوبر ماركت ، والإفراط في تناول الطعام خلال أوقات عدم الصيام من اليوم بشكل كبير في زيادة الوزن.

مقالات ذات صلة:

ماذا نأكل في الإفطار والسحور لفقدان الوزن في شهر رمضان

كيف تنقص وزنك في رمضان 2021؟ 
كيف تنقص وزنك في رمضان 2021؟
  • استبدل الأطعمة المقلية والدهنية بالمخبوزات والفواكه الطازجة والسلطة والتمر وكوب من الحليب منزوع الدسم.
  • تناول العشاء لمدة ساعة ونصف على الأقل بعد الإفطار مع كمية لا بأس بها من الخضار والكربوهيدرات والبروتينات لتلبية متطلبات الجسم الغذائية.
  • استبدل اللحوم الحمراء مثل اللحم البقري باللحوم البيضاء مثل الدجاج منزوع الجلد والأسماك لإدراج البروتينات الصحية في نظامك الغذائي.
  • تناول المزيد من الفاكهة والسلطة إذا شعرت بالجوع بين الإفطار والسحور. تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكر مثل المشروبات الغازية والكافيين.
  • حسّن من تناول السوائل في غير أوقات الصيام عن طريق شرب 6-8 أكواب من الماء.
  • بعد تناول الوجبة الرئيسية على العشاء ، تمشى لمدة نصف ساعة على الأقل. سيساعد ذلك في الهضم وكذلك حرق السعرات الحرارية الزائدة التي تضاف من وجبات الإفطار والعشاء.
  • في السحور تناول وجبة معتدلة مع بعض البيض والعصيدة الكاملة والفواكه والحليب قليل الدسم وعصير الفاكهة والحبوب والسلطة.
  • تجنب الأطعمة الدهنية والدهنية والتوابل في السحور لمنع الانتفاخ وعسر الهضم والحموضة المعوية أثناء الصيام.

هل هناك أي عوامل أخرى يجب مراعاتها؟

سبب آخر مهم لزيادة الوزن هو دورة النوم المضطربة ، التي تؤثر على إفراز العديد من الهرمونات والمواد الكيميائية التي تنظم التمثيل الغذائي للكربوهيدرات ومعدل التمثيل الغذائي.

لكن كما تؤدي الدعوات المتكررة من الأصدقاء والأقارب خلال شهر رمضان لحضور وليمة كبيرة في الإفطار إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن.

كيف يحافظ الناس على فقدان الوزن أو ينقصونه في شهر رمضان؟

لحسن الحظ ، يعتبر شهر رمضان فرصة ممتازة لاعتماد تعديلات غذائية للعديد من المسلمين الذين يرغبون في إنقاص الوزن والحفاظ عليه. يمكن أن تساعد الممارسة الروحية والجسدية للانضباط الذاتي الكثيرين على تحقيق هدف إنقاص الوزن ، الذي أمضوا ساعات من أجله في صالة الألعاب الرياضية وفي برامج النظام الغذائي.

فكيف نفقد الوزن في رمضان أو على الأقل نحافظ عليه؟ أولاً ، من خلال إدراك أن رمضان لا يقتصر فقط على الصيام والإفطار ، ولكن فهم الجوهر الروحي للشهر من خلال التحكم في الجوع والرغبات الدنيوية.

كيف تنقص وزنك في رمضان 2021؟ 

ثانيًا ، تقديم اختيارات الوجبات الصحية على مائدة الإفطار والسحور. استبدل الكربوهيدرات المكررة بمنتجات الحبوب الكاملة. تشمل الكربوهيدرات المكررة الدقيق الأبيض والأرز والخبز الأبيض والسكر بينما تشمل الكربوهيدرات المصنوعة من الحبوب الكاملة الدقيق البني والخبز البني والمعكرونة البنية والطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف.

لذلك تحتوي الكربوهيدرات الكاملة على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ، مما يعني أنه سيتم امتصاصها ببطء في جسمك وتحافظ على مستوى السكر في الدم أثناء الصيام.

ما هي التغييرات التي يجب أن يقوم بها الناس في عاداتهم الغذائية في رمضان؟

فيما يلي بعض الخطوات الأساسية والبسيطة التي يمكنك اتباعها طوال شهر رمضان لفقدان الوزن والحفاظ عليه.

  1. تجنب الإفراط في تناول وجبة الإفطار ، واختتم صيامك بسلطة الفواكه والمواد الغذائية غير السكرية.
  2. تناول الطعام ببطء وامضغ كل قضمة من الطعام حتى النهاية ، مما سيجعلك تأكل أقل أثناء الإفطار.
  3. تناول الطبق الرئيسي من الوجبة بعد ساعة أو ساعتين من الإفطار حتى يتمكن جسمك من هضم الطعام دون إرهاق بطنك.

كم ساعة يجب على الناس ممارسة الرياضة في رمضان؟

لقد رأيت في ممارستي أن الأشخاص الذين كانوا في السابق نشطين بدنيًا يميلون إلى التوقف تمامًا في رمضان. ينتج عن هذا زيادة مفاجئة في الوزن لدى الكثيرين بسبب قلة حرق السعرات الحرارية والإفراط في تناول الطعام في الإفطار والسحور.

هكذا  يُنصح بمواصلة التمرين ولكن بكثافة أقل ووقت أقل لتقليل المدة إلى ساعة ، خاصة مع تناول كمية كافية من الماء. إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام ، فقم بممارستها بعد صلاة العشاء حيث سيكون لديك سعرات حرارية كافية من الوجبة لتمنحك الطاقة والقوة.

لكن مع ذلك ، إذا لم تقم بدمج التمارين الرياضية في روتينك اليومي ، يمكنك الذهاب في نزهة خفيفة أو سريعة بعد عشاء الإفطار لمدة نصف ساعة على الأقل للحفاظ على وزنك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!